نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


صالون العشرين يعرض مئة عمل فني للشباب في القاهرة




يشارك 90 فنانا تحت سن الثلاثين في صالون الشباب العشرين من خلال مائة عمل فني وابداعي في مختلف مجالات الفن التشكيلي كما اعلن اليوم رئيس قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة المصرية الجهة المنظمة لهذا الصالون الذي يفتتح اعماله الاحد المقبل في قصر الفنون.


 صالون العشرين  يعرض مئة عمل فني للشباب في القاهرة
وقال محسن شعلان في مؤتمر صحفي عقد في قصر الفنون بدار الاوبرا المصرية ان "لجنة خاصة قامت باختيار هؤلاء الفنانين التسعين من بين 934 فنانا الى جانب اختيار الاعمال التي ستعرض لهم وهي مائة عمل فني من بين 1293 عملا قدمت للمنافسة على جوائز الصالون".
واضاف شعلان ان "الصالون الحالي شهد للمرة الاولى تحديد عمر المشاركين بان يكون تحت سن ثلاثين عاما بعكس الدورات السابقة التي كانت تشمل اعمارا اكبر من ذلك".
واعتبر شعلان ان "الصالون استطاع ان يحقق خلال عشرين عاما من انطلاقته فتحا في مجالات التجريب والكشف عن المواهب ... الى جانب تفجير طاقات جامحة استطاعت ان تثبت وجودا حقيقيا ومؤثرا على الساحة الفنية وايضا على مستوى التواجد الدولي".
من جهته قال رئيس لجنة تحكيم صالون الشباب احمد شيحا ان "مسابقة الصالون هي احد اهم انجازات وزارة الثقافة لانه احد الروافد الحيوية التي تمد الحركة التشكيلية بدماء جديدة وتدفع في كل عام بعناصر متميزة تضيف الى قوام ونسيج المجتمع الفني".
يشار الى ان صالون الشباب يمنح 11 جائزة تصل قيمتها المالية الى 125 الف جنيه مصري (24 الف دولار). تبلغ قيمة الجائزة الكبرى 20 الف جنيه (3800 دولار) في حين تتساوى قيمة 9 جوائز مع 11 الف جنيه (نحو الفي دولار) وجائزة اخيرة تمنحها لجنة التحكيم وتبلغ قيمتها 6 الاف جنيه (الف ومائة دولار).
وتقدم ايضا جوائز من افراد او مؤسسات مثل فندق مريديان دهب في سيناء الذي عرض ان يوفر للفنانين امكانية عرض اعمالهم لمدة شهر وتسويقها والنحات المصري عبده سليم الذي يقوم بصب تمثالين من البرونز للفائزين واخيرا جائزة المطرب والفنان محمد منير التي تبلغ قيمتها خمسة الاف جنيه مصري.

ـ

ا ف ب
الاربعاء 25 مارس 2009