نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


صياد كنوز النازي يعثر على أعمال فنية تاريخية تعود لعدة قرون




ستروجا (مقدونيا)/ واوب جيخ (بولندا) – عثر البولندي بيوتر كوبر، من بلدة واوب جيخ، والمعروف بصياد كنوز النازي، ومن أشهرها قطار الذهب الأسطوري، فجأة وبصورة غير متوقعة على كنز حقيقي. فبدلا من قطار الذهب الأسطوري الذي طال بحثه عنه، عثر على أعمال تعود لأكثر من500عام لفنانين وحكام إقليم بوهيميا الألمان أثناء ترميم إحدى القلاع القديمة.


في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب .)، قال بيونر "فجأة وجدت أمامي امبراطورا يتطلع إلي"، حيث يشرف رجل المقاول ورجل الأعمال البولندي منذ إحدى عشر عاما على أعمال ترميم قلعة "ادليزباخ" في بلدة ستروجا بمقدونيا. وكان بيوتر، قد ظل لسنوات يبحث بلا طائل عن قطار النازي المحمل بالذهب، حيث تقول الأسطورة إن النازيين خبأوا عربات قطار محملة بغنائم الحرب من الذهب والقطع النفيسة في أحد الأنفاق، على إثر تقدم الجيش السوفييتي، بمنطقة جنوب غرب بولندا، حيث توجد الكثير من الأنفاق. في ذلك الوقت، أمر النازي بتشييد منظومة أنفاق ضخمة ما يعرف بـ"المشروع العملاق"، مما عزز خرافة قطار الذهب. بالرغم من ذلك شكك الكثير من علماء الآثار والمؤرخين في قصة قطار ذهب النازي. ومع ذلك، فإن بيوتر وهو من المهتمين بدراسة التاريخ، شرع منذ أكثر من ثلاثة عقود في عملية بحث باهظة التكلفة، للتنقيب عن الكنز، لم يجن من ورائها سوى الشهرة الإعلامية ولا أكثر من ذلك، إذ لم تسفر جهوده عن أية نتائج تذكر. تحقق نجاح البولندي لاحقا، ولكن بالصدفة في قلعة "اديلزباخ" التي يرجع عمرها إلى 700 عام، حيث عثر على جدران قاعة الرقص بالقلعة على آثار رسومات أسفل أعمال التجصيص (كرانيش الأسقف والأركان). يقول "قمت بسحبها برفق، ووجدت أنها رسومات ترجع لأكثر من 500 عام، لقد كان تأثري بالغا". يقول مالك القلعة كرتزتوف فيتسوريخ، إن لوحات حكام بوهيميا الألمان، تعتبر كنزا تاريخيا بكل المقاييس، فهي تعتبر اكتشافا فريدا من نوعه، في إشارة إلى اللوحات الموجودة على امتداد 50 مترا مربعا من جدران القلعة. وترجح التقديرات أن اللوحات ترجع إلى الفترة بين 1560 و1570. وقد تمكن الخبراء من اكتشاف تسع لوحات من إجمالي 22 لوحة يرجح أن تكون مخبأة أسفل طبقات الجص. ويؤكد فيتسوريخ أن غالبية البورتريهات مازالت مخبأة. كما يوضح فيتسوريخ "ولهذا تعتبر هذه المهمة بمثابة تحدي بالغ التعقيد أمام المرممين، نظرا لأنه يتعين عليهم اكتشافها والمحافظة عليها بمنتهى الدقة والحرص خوفا من إصابتها بأية أضرار". ويعتبر البولندي منذ سنوات أن إنقاذ قلعة أديلزباخ من الدمار والخراب، مهمته الرئيسية، ولهذا يحرص على مواصلة عملية الترميم، مؤكدا بمنتهى السعادة "هذه اللوحات، نفخت في روح القلعة حياة جديدة"، وفقا لخططه، سوف يتم فتح أبواب القلعة أمام الزائرين اعتبارا من نهاية العام القادم. وفي الوقت نفسه، يعرب بيوتر عن سعادته الغامرة بالاكتشاف، مؤكدا "أخيرا عثرنا على شيء ملموس"، مقارنة بقطار ذهب النازي الأسطوري الذي طال البحث عنه بلا جدوى. ومع ذلك، لم يتخل رجل الأعمال البولندي عن هذا الحلم. يقول بينما تلمع عينيه ببريق أخاذ "لم أقم بحفظ هذه القضية بعد". ولديه بالفعل خطة جديدة في ذهنه للعثور على القطار المصفح. ولكن بالتأكيد، لن يواصل الحفر في الكيلومتر 65 من مسار السكك الحديدية، وفقا لإحداثيات الصور التي التقطها الرادار الأرضي في عام 2016، موضحا إنها عملية مكلفة للغاية. ومع ذلك، فإن الخطة البديلة، تحتاج أيضا لأموال ضخمة، وبحسب ما كشف عنه، يعتزم جمع 60 مليار يورو من خلال مؤسسته، بعد أن أنفق بالفعل مئات الآلاف من اليوروهات مع شريكه الألماني أندرياس ريختر، الذي بدأ معه المشروع الأصلي. يذكر أن ريختر انفصل عن فريق عمل بيوتر العام الماضي. ولم يبق للبولندي سوى حماسه الشخصي للفكرة وشجاعته على مواصلتها، حيث يؤكد بغموض كبير "سأواصل الحفر في مكان آخر"، إلا أنه لم يكشف عن موقعه أو متى سيبدأ، موضحا "لو كشفت عن المكان، فمنذ الصباح الباكر سوف أجد الآلاف يتبعونني إلى هناك".

نتالي سكريزبيشزاك
الثلاثاء 30 أبريل 2019