نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


عطيل يفتتح مهرجان الرقص الحديث بالقاهرة




القاهرة - اعلن مدير المهرجان المصري للرقص الحديث مصمم الرقصات اللبناني وليد عوني ان فرقا من 11 دولة ستشارك في فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الذي يبدأ فعالياته في 16 حزيران/يونيو الحالي في القاهرة ويستغرق 21 يوما.
وقال عوني الذي يرئس فرقة الرقص المسرحي الحديث بدار الاوبرا المصرية الجهة المنظمة للمهرجان في مؤتمر صحافي مساء الاربعاء ان "الدول العربية المشاركة في هذا المهرجان الى جانب مصر هي فلسطين والجزائر".


عطيل يفتتح مهرجان الرقص الحديث بالقاهرة
وتابع "كما تشارك ثماني دول من بقاع مختلفة في العالم هي تركيا واليونان وروسيا واسبانيا وفرنسا والسويد والولايات المتحدة الاميركية والهند".
وقال عوني ان "فرقة باليه القاهرة هي الفرقة الوحيدة من نوعها في العالم العربي وهي التي مهدت لتقبل فكرة الرقص المسرحي الحديث التي انتشرت في العالم في مرحلة مبكرة من القرن الماضي وبهذا جاء تشكيل فرقة الرقص المسرحي الحديث في عام 1993 استكمالا للنهوض الفني في مصر والعالم العربي".
واكد عوني "بعد 16 عاما من انطلاق الفرقة و10 اعوام من انطلاقة المهرجان استطاعت التجربة ان تفرض نفسها في عالمنا العربي وبدأت فرق كثيرة بالنشؤ حتى انه في المهرجان الحالي تشارك من مصر 16 فرقة رقص حديث ستقدم 16 عرضا مصريا".
واستطرد "كل هذا ترك اثرا في العالم العربي حيث نشأت العديد من الفرق المهتمة بهذا النوع من الفن وكان اخرها تشكيل فرقة سرية رام الله الفلسطينية التي ستشارك في هذه الدورة للمهرجان بعرض +الحاجز+".
ويفتتح فعاليات المهرجان عرض "عطيل" الذي تقدمه فرقة الرقص المسرحي الحديث التابعة لدار الاوبرا ضمن رؤية خاصة لمصممة الرقص السويدية ماري برولين.
وسيتم تقديم العروض على مسارح دار الاوبرا في القاهرة وفي ساحة دار الاوبرا وفي المجمع الثقافي الاهلي-ساقية الصاوي الى جانب مسرح دار الاوبرا في اسكندرية (مسرح سيد درويش).


وكالات - ا ف ب
الخميس 11 يونيو 2009