نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


عفو ملكي يشمل سجناء ورياضيين، ودعوات عشاء للمواطنين احتفالاً بعودة ولي العهد السعودي




الرياض- الهدهد – ياسر العرامي - وسط احتفاء كبير ، وصل الرياض مساء الجمعة ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعد رحلة علاجية في نيويورك قبل انتقاله إلى أغادير المغربية التي قضى فيها فترة نقاهة طويلة، وأدت ذلك إلى غيابه عن بلاده أكثر من عام.


الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي
الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي
وقال بيان عن الديوان الملكي السعودي "إن الرحلة العلاجية لولي العهد الأمير سلطان تكللت بالنجاح" ولم يضيف أي تفاصيل أخرى سوى "أنه أكمل في مدينة أغادير المغربية فترة الراحة والاستجمام التي أعقبت فترة العلاج التي كان قد أمضاها في الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق".

ونظمت الرياض مراسم استقبال لافت للأمير سلطان، حيث استقبله العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مطار الأمير خالد بالرياض، بينما اكتست الشوارع بالأعلام الخضراء وصور العاهل السعودي وولي عهده الأمير سلطان، وامتلأت اللافتات الإعلانية بعبارات الترحيب والثناء على الرجل.

وتوالت مظاهر الاحتفاء بعودة ولي العهد السعودي بأشكال مختلفـة، ففي حين وجه الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الدعوة للمواطنين لحضور احتفال يقيمه غداً الأحد وتناول طعام العشاء بالصالات الرياضية في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عفواً عن سجناء الحق العام الذين لا يشكلون خطراً على الأمن العام أو النظام. بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية.

وقال وزير الداخلية الأمير نايف الذي أعلن قرار العفو نيابة عن العاهل السعودي "إنه سيستفيد من هذا العفو الموقوفون والمحكومون في بعض الجرائم البسيطة والمخالفات أو بعض المطالبات الحقوقية التي انتهى فيها الحق الخاص ولم يبق إلا استيفاء الحق العام وليسوا ممن تم إيقافهم أو الحكم عليهم في جرائم كبيرة".

إلى ذلك، استفاد الرياضيين السعوديين هم الآخرين من عودة ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى بلاده بصحة جيدة، إذ أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير سلطان بن فهد قراراً بالعفو عن كل الرياضيين السعوديين الموقوفين احتفاء بهذه المناسبة.

وشمل قرار العفو الصادر الجمعة "عن كل الرياضيين الموقوفين (لاعبين أو إدرايين أو حكام)".

من جانبها، أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية مشاركتها باحتفاء خاص بعودة ولي العهد بعد رحلة العلاج الناجحة.

وقال المشرف العام على الإعلام التربوي الدكتور فهد بن عبدالله الطياش " إن الوزارة جهزت مسابقة وطنية كبرى تختص بتجسيد مشاعر أبناء هذا الوطن من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات في مجالات القصة والشعر والمقال والرسالة الموجهة لولي العهد والرسم والمسرح المدرسي ورسوم الكمبيوتر والتشكيل الفني بالخط".

وأشار إلى أن "هذه المشاركة ستكون رافداً للعمل الوطني وبما يحقق المردود الإيجابي للمشارك في المسابقة وللمستفيدين من نتائجها من منتسبي الوزارة".

كما أكد أن وزارته ستخصص يوم الاثنين المقبل للاحتفاء رسمياً بعودة ولي العهد في كل مدارس التعليم العام.

فنياً وإعلامياً، تبث القنوات الفضائية السعودية والإذاعات المحلية أغاني وقصائد ترحيبية بعودة ولي العهد الأمير سلطان، واستعرضت تاريخه العملي في الحكومة والمؤسسات الخيرية، كما استضافت شخصيات مدنية وعسكرية للحديث حول شخصيته. بينما تسابقت الصحف المحلية على إصدار ملاحق خاصة تتضمن اشادات بتاريخ ومناقب الأمير سلطان على مدى السنوات الماضية.

ويشارك فنان العرب محمد عبده بعدد من الأغاني التي أنجزها خصيصاً لهذه المناسبة، أبرزها أغنية "سلطاننا الغالي" التي كتبها الشاعر عبدالله الشريف ولحنها أحمد الفهد.

وكان التلفزيون السعودي قد بث مساء الجمعة أول كلمة لولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز عقب وصوله الرياض، أكد خلالها على اعتزازه بما لقيه من شقيقه خادم الحرمين الشريفين من أخلص المشاعر خلال رحلة علاجه، وتطرق فيها إلى كارثة سيول جدة ومحاولات تسلل عناصر الحوثيين إلى جنوب المملكة.

وقال "إنه يعلم تماماً حنكة عاهل البلاد الملك عبدالله في تعامله مع هذه الأوضاع" كما بارك لحكومة بلاده على نجاح موسم الحج وقدرتها على مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية.

يشار إلى أن الأمير سلطان هو الابن الخامس عشر لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل وولد في الرياض في العام 1931. وتسلم الأمير سلطان ولاية العهد فور اعتلاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز عرش المملكة خلفاً لأخيه الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز العام 2005.

كما يتولى الأمير سلطان الذي ولد في 1928، حقيبة الدفاع والطيران منذ 1963. وبعد أن تولى الحكم الملك فهد في 1982، عين نائبًا ثانيًا لرئيس الوزراء، وقد خضع في مايو 2004 لعملية جراحية.

ياسر العر امي
السبت 12 ديسمبر 2009