نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


علماء بريطانيون : بركان قضى على الحياة البحرية في الصين قبل 260 مليون سنة




واشنطن - وكالات - ادى ثوران بركان كبير في جنوب غرب الصين الى القضاء بشكل كبير على الحياة البحرية على الارض قبل 260 مليون سنة، على ما اظهرت اعمال خبراء بحاثة بريطانيون نشرت في الولايات المتحدة.


علماء بريطانيون : بركان قضى على الحياة البحرية في الصين قبل 260 مليون سنة
وتسبب ثوران البركان الذي لم يكن معروفا حتى الان في منطقة ايميشان على جبل ايمي المعروفة حاليا بمقاطعة سيتشوان الصينية، بنصف مليون كيلومتر مكعب من الحمم تغطي مساحة تفوق خمس مرات مساحة ويلز، اي اكثر بقليل من مئة الف كيلومتر مربع، قاضية على جزء كبير من الحياة البحرية حول كوكب الارض.
وفي انجاز نادر، تمكن العلماء من جامعة ليدز في بريطانيا من تحديد التاريخ المحدد لثوران البركان واقامة رابط مباشر مع الاضرار التي الحقها، على ما فسروا في الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس" الاميركية بتاريخ الجمعة.
وتمكن العلماء من التوصل الى هذه الوقائع لان ثوران البركان حصل على مقربة من البحر في مياه قليلة العمق مما جعل الحمم تبدو اليوم وكأنها طبقة من الصخر المختلف عالقة بين طبقات من الصخر الرسوبي تحتوي احفورات بحرية كثيرة يمكن تحديد تاريخها بسهولة.
والطبقة الرسوبية التي تأتي مباشرة فوق الطبقة التي تشكلها الصخور البركانية الناجمة عن هذا البركان تظهر بوضوح القضاء بشكل واسع على اشكال مختلفة من الحياة البحرية مرتبطة بوضوح بثوران البركان المسؤول عن كارثة بيئية واسعة النطاق، على ما اوضح واضعو الدراسة
يضاف الى ذلك ان حمما ضخمة حصلت قرب الساحل في مياه قليلة العمق ما ادى الى انفجارات ضخمة عند بداية الثوران باعثة كميات كبيرة من ثاني اوكسيد الكبريت في الفضاء الخارجي. وهو غاز لا لون له ذو رائحة قوية ويتحلل في المياه.
واوضح البروفسور بول ويغنال عالم الاحاثة في جامعة ليدز والمشرف الرئيسي على الدراسة ان "انسكاب الحمم في المياه البحرية غير العميقة هو بمثابة وضع مياه في مقلاة ساخنة ما يتسبب بانفجارات مذهلة ادت الى سحب ضخمة من البخار".
وادى انبعاث ثاني اوكسيد الكبريت في الاجواء من خلال تشكيل طبقات كثيفة من الغيوم حول الارض، الى تدني دراجات الحرارة وادى كذلك الى التسبب بامطار حمضية غزيرة.
واظهرت دراسة الاحفورات البحرية ان الكارثة البيئية وقعت عند بدء الثوران.


وكالات - ا ف ب
الجمعة 29 ماي 2009