نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى


على خطى الكحول والمخدرات ...فيتنام تفتتح أول مركز متخصص للعلاج من أدمان الانترنت




هو شي منه - يان يمبرليك - قاربت الساعة منتصف الليل ونجل لي ثي هوانغ البالغ 15 عاما لم يعد الى المنزل. الام قلقة لكنها تعلم ان ابنها ليس مع زمرة سوء او في حانة سكر بل في مقهى انترنت. فالابن المراهق مدمن، وهي تعلم ذلك ايضا، لكنه ليس مدمن مخدرات او كحول، وانما.. على العاب الانترنت.
وبمرور ساعات من البحث المحموم والانتظار المضني عاد الابن المدمن فان لي هونغ دوك الى المنزل عند الساعة الخامسة فجرا بعدما انتهى من جولة لعب طويلة.


على خطى الكحول والمخدرات ...فيتنام تفتتح أول مركز متخصص للعلاج من أدمان الانترنت
ودوك هو واحد من اكثر من 10 ملايين فيتنامي (من اصل 86 مليون نسمة) يترددون على مواقع الالعاب الالكترونية عبر الانترنت، على ما اكد تقرير صدر عن مركز "بيرل" الاميركي في العام الماضي.
ولاجل ممارسة شغفه المرضي، يفوت دوك صفوفه الدراسية المسائية ويهرب من المدرسة في كثير من الاحيان. وهو ما دفع امه التي تعمل كمدرسة الى اتخاذ اقرار باللجوء الى مساعدة. ووجدتها بالفعل في اول مركز في فيتنام للعلاج من الادمان على العاب الانترنت فعلاج الادمان قبل افتتاح هذا المركز كان للادمان على الكحول والمخدرات فقط
ويقول مدير المركز نغوين تانه نان ان "الالاف" اتصلوا للاستفسار عن البرنامج الذي يديره اتحاد الشباب الشيوعي.
ولا يعرف المدير العدد الفعلي للاشخاص الذين يحتاجون الى علاج للاقلاع عن ادمان العاب الانترنت في بلاده.
ويوضح "جل ما اعرفه ان العدد كبير".
وقد ازدهرت موضة العاب الانترنت في فيتنام بسرعة رغم انها لم تصل الى هذا البلد الزراعي سوى منذ اربعة اعوام. وباتت مقاهي الانترنت اليوم منتشرة حتى في الريف.
وتقول الحكومة ان ثلث سكان فيتنام لديهم امكانية تصفح الانترنت.
ومع ان معظم سكان فيتنام لا يزالون من المزارعين المقيمين في الارياف نجد وراء هذا المشهد التقليدي دولة تشهد عملية تحديث سريعة وتواجه مشاكل القرن الحادي والعشرين وبينها ادمان الالعاب الالكترونية.
ويقر دوك بادمانه، ويقول "حين بدأت باللعب كنت استمر فيه من خمس الى ست ساعات، ثم تطور الامر يوما بعد يوم حتى لعبت في بعض المرات طيلة 10 ساعات متواصلة ليلا".
لكن الفتى الذي كان يوفر المال للعب من ثمن وجبة الفطور الذي تعطيه اياه والدته يوميا لم ينحرف كآخرين من مدمني العاب الانترنت الى السرقة او ترك المدرسة تماما او اللجوء الى العنف، من اجل اللعب.
واستفاد المركز الذي يديره نان من برامج مماثلة اثبتت نجاحها في الصين وكوريا الجنوبية، ويضم 30 مشرفا بينهم خمسة علماء نفس. ويقول نان ان برنامج تأهيل مدمني العاب الانترنت يعيد بناء العلاقة بين المدمنين وعائلاتهم عبر تنظيم نشاطات بسيطة مثل خبز الكعك او حفل شواء.
كما يعمل المركز على توجيه المدمنين الى هوايات ووسائل اخرى (غير العاب الانترنت) ليعبروا من خلالها عن انفسهم. ويضيف نان ان هؤلاء "اكتشفوا فجأة انهم يحبون كرة القدم او رقص الهيب هوب".
والان، يحلم دوك بان يصبح مغني بوب. ويقول "لقد اعدنا اكتشاف الاشياء القيمة في الحياة".



يان يمبرليك
الاحد 21 يونيو 2009