نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


عمران خان بطل الكريكت السابق الذي اصبح زعيما سياسيا في باكستان




اسلام اباد - جيني ماتيو - نجح نجم رياضة الكريكت السابق وصاحب الشعبية الكبيرة في باكستان عمران خان، في الاستفادة من صورته كممثل لجيل جديد من السياسيين في استحقاق السبت الانتخابي وقطف ثمار حملته الانتخابية الناشطة بهدف "احداث ثورة" في البلاد عبر كسر احتكار الاحزاب التقليدية. ومساء الثلاثاء، في وقت كان يستعد لالقاء خطاب في لاهور (شرق)، سقط خان بقوة من ارتفاع عدة امتار وتم نقله الى المستشفى بسبب اصابته في الرأس. واكد حزبه في وقت لاحق ان اصابته ليس خطيرة من دون توضيح ما اذا كان لا يزال يعاني اثارا من هذه الحادثة.


عمران خان بطل الكريكت السابق الذي اصبح زعيما سياسيا في باكستان
ويتمتع عمران خان بشعبية كبيرة لدى ملايين الباكستانيين منذ قيادته الفريق الوطني في الكريكت، الرياضة المفضلة في البلاد، حين فاز بلقبه الوحيد ببطولة العالم في العام 1992. ويبلغ خان من العمر 60 عاما كما لا يزال يحتفظ بجسم رياضي ومظهر حسن ببشرته السمراء. كل هذه العوامل جعلت منه شخصية جماهيرية محببة في بلد يفتقر الى رونق المشاهير بالمفهوم السائد.
"ننتخب عمران لانه رجل جديد، ولأن جميع الباقين فشلوا"، هي بلا شكك الجملة الاكثر ترديدا لدى انصار خان الذين هم بغالبيتهم من فئة الشباب، خلال التجمعات الانتخابية التي قام خلالها بحشد الالاف.
في الجهة المقابلة، يطلق اشرس الخصوم عليه لقب "طالبان خان" واصفين اياه بالديماغوجي الشعبوي الخطير والمحافظ وبالساذج الذي يحمل على الولايات المتحدة لكنه يحيد متطرفي طالبان باعتقاده ان ذلك سيحسن الوضع.
ويجذب خان خصوصا فئة الشباب قاطني المدن الذين سئموا الاحزاب التقليدية لكن ليس معلوما ما اذا كانوا سيتوجهون بكثافة الى صناديق الاقتراع السبت. واكد خان الاسبوع الماضي لوكالة فرانس برس ان "الثورة تسير جيدا"، وذلك على هامش لقاء انتخابي في ولاية البنجاب التي يتحدر منها وهي اكبر ولايات البلاد من حديث التعداد السكاني.
شعاراته واضحة: تغيير البلاد، ازاحة الطبقة الثرية التي تحتكر السلطة، اجتثاث الفساد، حل ازمة الطاقة، مجابهة واشنطن التي تكثر من ضغوطها في اتجاه مكافحة الارهاب ومحاولة التحادث مع متمردي طالبان الاسلاميين.
وخلال الحملة، عمدت طالبان الى تحييد خان عن اعتداءاتها التي استهدفت خصوصا الاحزاب العلمانية في الحكومة المنتهية ولايتها، في هجمات تجنب عمران خان ادانتها.
وقام حزبه حركة الانصاف الباكستانية بحملة ناجحة خصوصا عبر الانترنت. لكن بروز السياسيين الانتهازيين المتحدرين من الاحزاب التقليدية بدأ بتلطيخ صورة الفارس المنقذ الممتطي حصانا أبيض والتي سعى الى ترويجها.
لكن السؤال يبقى هل سيتمكن عمران خان الذي يعد ب"طوفان" انتخابي، من قلب المعادلة؟ وقبل ساعات من الاستحقاق، يعيد المراقبون تقييم حظوظه الانتخابية صعودا على الرغم من التوقعات بصعوبة فوزه على الحزب الاوفر حظا، "الرابطة المسلمة" بزعامة رئيس الوزراء السابق نواز شريف.
ولد في 1952 لعائلة ثرية في لاهور، ودرس عمران خان في اهم الجامعات الباكستانية والانكليزية.
ولمع نجم خان خريج جامعة اكسفورد، سريعا في رياضة الكريكت. في سن ال19 عاما، بدأ مسيرته في المنتخب الوطني الباكستاني. وعلى الرغم من انه لم يكن اكثر اللاعبين موهبة في بداياته، لكنه بذل جهودا كبيرة ليصبح افضل لاعب في تاريخ رياضة الكريكت في باكستان.
وقام خان في فترة لاحقة باعتزال رياضة الكريكت ليعيش سنوات حياة مشاهير الاعلام حيث كان يشاهد في اشهر حانات لندن الى حين اقترانه بجيمينا غولدسميث ابنة القطب المالي الفرنسي - البريطاني جيمي غولدسميث في العام 1995.
واعتنقت غولدسميث الاسلام ثم انتقلت مع زوجها للعيش في لاهور حيث رزق الثنائي بصبيين، الا انهما تطلقا في العام 2004، والسبب وفق بعض المصادر صعوبة تأقلم جيمينا غولدسميث مع الحياة في باكستان.
وعرف عمران خان بمشاريعه الخيرية بالقدر نفسه لشهرته في رياضة الكريكت، خصوصا من خلال تأسيسه في لاهور افضل مستشفى لمعالجة السرطان في البلاد تكريما لوالدته.

جيني ماتيو
الاحد 12 ماي 2013