نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


فولفسبورج يتوج بلقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه و يحتفل بزعامة الكرة الألمانية




هامبورج (د ب أ) - رغم تأسيسه قبل 71 عاما على يد النظام النازي لتمثيل عملاق صناعة السيارات "فولكس فاجن" ، لم يدخل فريق فولفسبورج سجلات كرة القدم سوى اليوم السبت بعد تتويجه بلقب الدوري الألماني (بوندسليجا) للمرة الأولى في تاريخه. بعدما تغلب على ضيفه فيردر بريمن 5/1 اليوم السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين الأخيرة من المسابقة.


فولفسبورج يتوج بلقب البوندسليجا للمرة الأولى في تاريخه و يحتفل بزعامة الكرة الألمانية
وانتزع أبناء المدرب فيليز ماجات لقب البوندسليجا بالقوة ليمنحوا مدينة فولفسبورج في شمال ألمانيا والتي يقطنها نحو 120 ألف شخص ، لحظة تاريخية تضاهي لحظة تقديم السيارة بيتلز والسيارة جولف.
وقال رئيس فولكس فاجن "مارتين فينتركورن" بعد أن حمل قائد الفريق خوسيه كأس البوندسليجا وبدأت المدينة بأكملها احتفالا صاخبا بهذا الإنجاز التاريخي "فيليز تعاقد مع لاعبين صغار ورائعين ، كان لديه حرية بناء فريق".
وتم تأسيس مدينة فولفسبورج في أول تموز/يوليو 1938 تحت اسم "شتات ديس كي دي اف بالقرب من مدينة فاليرسليبين" والتي تعني مدينة سيارة القوة عن طريق السعادة ، من أجل عمال فولكس فاجن وموظفيها.
وتم تغيير اسم المدينة إلى فولفسبورج في 25 أيار/مايو 1945 ، قبل أقل من ثلاثة أسابيع على نهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا ، وتم تأسيس نادي كرة القدم بالمدينة في 12 أيلول/سبتمبر من العام نفسه.
وتأهل فولفسبورج إلى المباراة النهائية لكأس ألمانيا عام 1995 وارتقى إلى البوندسليجا في عام 1997 .
وكان مدير فولكس فاجن برند بيشيتسريدر طالب "بضرورة مشاركة فولفسبورج" في دوري أبطال أوروبا" وقام النادي بالتعاقد مع شتيفان ايفنبرج في عام 2002 بعد عام واحد من قيادته لبايرن ميونيخ إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.
وظل ايفنبرج مع الفريق أقل من عام واحد ولكنها كانت الصفقة الأولى ضمن خطة فولفسبورج لإنشاء فريق كبير قادر على المنافسة مثلما فعل باير ليفركوزن في تسعينيات القرن الماضي.
ولم يحقق فولفسبورج نجاحا كبيرا حيث هرب من شبح الهبوط بأعجوبة عامي 2006 و2007 .
وتطور فولفسبورج تحت قيادة ماجات ، المدرب السابق لبايرن ميونيخ وشتوتجارت ، والذي حصل على نفوذ غير محدود داخل النادي في أول تموز/يوليو بتوليه منصب المدرب ومدير الكرة وعضو مجلس إدارة النادي.
وقاد ماجات الفريق لاحتلال المركز الخامس في ترتيب المسابقة الموسم الماضي قبل أن يهديه أعظم جائزة اليوم بعدما أعاد بناء الفريق بمساعدة ال55 مليون يورو (77 مليون دولار) التي ساهمت بها فولكس فاجن في تدعيم الفريق خلال العامين الماضيين.
ولم يتعاقد النادي مع نجوم دوليين ، ولكن الحارس السويسري دييجو بينجاليو وصانع الألعاب زفيزدان ميسيموفيتش والثنائي البارع المكون من البرازيلي جرافيتي والبوسني ايدين دزيكو وضعا اسم فريقهم بأحرف من ذهب في سجلات الكرة الألمانية.
وأصبح جرافيتي ودزيكو أنجح ثنائي في تاريخ الدوري الألماني بتسجيلهما 54 هدفا.
وسجل جرافيتي 28 هدفا ليتصدر قائمة هدافي الموسم الحالي للمسابقة ، فيما أحرز دزيكو 26 هدفا لفولفسبورج.
ونجح جرافيتي ودزيكو سويا في تسجيل 54 هدفا لفولفسبورج ليحطما الرقم القياسي السابق المسجل باسم ثنائي بايرن ميونيخ جيرد مولر واولي هونيس اللذان أحرزا سويا 53 هدفا في موسمي 1971/1972 و1972/1973 .
وأصبح دزيكو وجرافيتي أول ثنائي في تاريخ البوندسليجا يسجل أكثر من 20 هدف لكل منهما ، حيث أحرز مولر 40 و36 هدفا على الترتيب فيما سجل هونيس 13 و17 هدفا على الترتيب.
وبعد أن كان فولفسبورج يحتل المركز التاسع في ترتيب المسابقة خلال فترة العطلات الشتوية نجح الفريق في الانقضاض على الصدارة بعد الفوز على بايرن ميونيخ 5/1 في الرابع من نيسان/أبريل الماضي ، ومنذ ذلك الحين لم يتراجع فولفسبورج مطلقا.
وحقق فولفسبورج الفوز في 16 من أصل 17 مباراة خاضها على ملعبه (حيث تعادل في المباراة الباقية) وأنهى الموسم بالفوز على فيردر بريمن 5/1 . وقال ماجات "حظيت بفرصة ممارسة أفكاري المتعلقة بكرة القدم". وأضاف "إنه حلم تحول إلى حقيقة ، لم أتصور قبل بداية الموسم أننا سنحرز اللقب ، كنا ندرك أننا نلعب بشكل جيد ، ولكنني أؤكد أننا نستحق لقب البطولة".
وسينتقل ماجات حاليا إلى محطة تدريبية جديدة في شالكه حيث يسعى لمواصلة طريق النجاح والشهرة.

د ب ا
السبت 23 ماي 2009