نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


فيتل يهيمن على سباق فورمولا ون البحرين وثنائي لوتوس على منصة التتويج




المنامة - فرض سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل، بطل المواسم الثلاثة الاخيرة، هيمنته المطلقة على جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وذلك بعدما تصدر السباق الذي اقيم وللعام الثاني على التوالي وسط تظاهرات المعارضة الشيعية المعارضة للنظام، منذ اللفة الرابعة وحتى النهاية.


فيتل يهيمن على سباق فورمولا ون البحرين وثنائي لوتوس على منصة التتويج
واقيم السباق وسط احتجاجات اخر مظاهرها كان ليل السبت وفجر الاحد حيث شهدت قرى شيعية عمليات قطع طرق ومواجهات مع الشرطة، بحسبما افاد شهود عيان.
وبحسب الشهود، عمد محتجون معارضون للحكومة الى قطع عدد من الشوارع الرئيسية فيما اعلن "ائتلاف شباب 14 فبراير" الذي ينضوي تحت لوائه الجناح الاكثر تشددا من الشباب المعارضين، عبر تويتر مسؤوليته عن قطع احد المنافذ الرئيسية الى شارع البديع الذي يربط عدة قرى شيعية عبر حرق الاطارات.
وذكر شهود ان عمليات مشابهة حصلت في قرية دار كليب التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن حلبة الصخير حيث حلبة البحرين الدولية.
ونشرت السلطات البحرينية تعزيزات امنية في الشوارع التي تربط بين العاصمة المنامة وحلبة الصخير بجنوب البلاد تحسبا لاي تصعيد، كما تم تثبيت عدة نقاط تفتيش في عدة شوارع.
وسجل تواجد امني مكثف في محيط حلبة الصخير بهدف تأمين سلامة السباق الذي الغي في 2011 بسبب التظاهرات قبل ان يعود الى الروزنامة الموسم الماضي رغم تواصل الاحتجاجات والانتقادات التي وجهتها جمعيات حقوق الانسان الى مسؤولي فورمولا واحد وعلى رأسهم مالك الحقوق التجارية بيرني ايكليستون، معتبرة بان اقامة السباق في الامارة الخليجية يوجه رسالة الى العالم الخارجي بان كل شيء على ما يرام.
لكن هذه الاجواء المتشنجة خارج الحلبة لم تؤثر على تركيز فيتل الذي حقق فوز الثاني على التوالي في البحرين والثاني هذا الموسم، بعد ان توج بالمرحلة الثانية في ماليزيا، والثامن والعشرين في مسيرته ما سمح له في الابتعاد بصدارة الترتيب العام بفارق 10 نقاط عن ملاحقه الفنلندي كيمي رايكونن الذي حل ثانيا امام زميله في لوتوس رينو الفرنسي رومان غروجان، فيما قدم الاسباني فرناندو الونسو، الفائز بالمرحلة الماضية على حلبة شنغهاي الصينية، سباقا مخيبا اذ حل ثامنا فيما جاء زميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا في المركز الخامس عشر.
وتخلى الونسو عن مركزه الثالث في الترتيب العالم لمصلحة سائق مرسيدس اي ام جي البريطاني لويس هاميلتون الذي حل خامسا خلف مواطنه بول دي رستا (فورس انديا-مرسيدس) الذي حقق افضل نتيجة في مسيرته الشابة.
اما الخيبة الكبرى فكانت لزميل هاميلتون الالماني نيكو روزبرغ اذ انهى السباق في المركز التاسع بعد ان انطلق من المركز الاول، علما بان زميله البريطاني عوقب بارجاعه عند الانطلاق بخمسة مراكز بسبب استبداله علبة السرعات وانطلق من المركز التاسع عوضا عن الرابع.
وهيمن فيتل على السباق منذ اللفة الرابعة عندما تمكن من تخطي روزبرغ الذي تراجع الى المركز الثالث بعد لفة واحدة لمصلحة الونسو الذي تخطى السائق الالماني في منطقة استخدام الجانح الخلفي المتحرك "دي ار اس".
وبقي الوضع على حاله حتى بدأ مسلسل التوقفات من اجل استبدال الاطارات للمرة الاولى ما سمح لرايكونن في التصدر لفترة وجيزة بعد اخر توقفه الاول قبل ان يتمكن فيتل من تجاوزه في اللفة 15.
وبقي فيتل في الصدارة بعد مرور 24 لفة وبفارق اكثر من 22 ثانية عن اقرب ملاحقيه غروجان، وذلك بعد اجرى منافساه الاساسيان الونسو وروزبرغ توقفهما الثاني، قبل ان يتوقف بدوره في اللفة 25 ويخرج مجددا في الصدارة.
وشهدت اللفة 26 دخول الونسو الى مرآب فريقه للمرة الثالثة من اجل استخدام الاطارات القاسية، فوجد سائق فيراري نفسه في المركز العاشر بعد 30 لفة خلف هاميلتون، فيما تراجع روزبرغ الى المركز السابع بفارق اكثر من 26 ثانية عن فيتل الذي واصل سباقه بهدوء تام رغم محاولة دي رستا ورايكونن اللحاق به من خلال البقاء على توقف واحد لفترة طويلة قبل ان يدخلا الى مرآب فريقيهما في اللفتين 38 و36 على التوالي، ما فتح الباب امام بطل العالم في المواسم الثلاث الاخيرة الى الابتعاد بفارق حوالي 30 ثانية عن ملاحقه الجديد غروجان و33 ثانية عن رايكونن الثالث.
وفي معسكر فيراري، لم تكن استراتيجية الفريق موفقة مع الونسو الذي دخل الى المرآب للمرة الرابعة كما حال زميله البرازيلي فيليبي ماسا الذي خاض سباقا مليئا بالمشاكل، فاصبح الاسباني بعد 40 لفة في المركز العاشر بعد ان كان سادسا وزميله في المركز الرابع عشر.
وشهدت اللفة 43 دخول فيتل الى مرآب فريقه للمرة الثالثة والاخيرة دون ان يؤثر ذلك على موقعه اذ خرج مجددا في الصدارة بفارق حوالي 5ر8 ثوان عن رايكونن الذي اصبح ثانيا بعد توقف زميله غروجان للمرة الثالثة وخروجه في المركز الخامس خلف سائق ريد بول الثاني الاسترالي مارك ويبر، فيما كان المركز الثالث من نصيب دي رستا مع توقفين فقط.
ونجح غروجان بعد لفة فقط في ان يصبح رابعا بعد تخطي ويبر، في حين اصبح روزبرغ عاشرا خلف الونسو بعد توقفه للمرة الرابعة في اللفة 46، وزميله هاميلتون سادسا بعد ان تخطى رفيق الدرب السابق في ماكلارين-مرسيدس مواطنه جنسون باتون.
وشهدت اللفات الثلاث الاخيرة صراعا مثيرا على المركز الثالث بين غروجان ودي رستا وتمكن سائق لوتوس من تخطي البريطاني وحافظ على مركزه حتى النهاية ليصعد مع زميله رايكونن الى منصة التتويج، في حين نجح هاميلتون في تخطي ويبر والصعود الى المركز الخامس خلف دي رستا وامام خلفه في ماكلارين-مرسيدس المكسيكي سيرخيو بيريز الذي تمكن ايضا من تجاوز السائق الاسترالي الذي انهى السباق في المركز السابع مباشرة امام الونسو وروزبرغ وباتون.
- ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية:
1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) 498ر00ر36ر1 ساعة
2- الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) بفارق 111ر9 ثانية
3- الفرنسي رومان غروجان (لوتوس رينو) بفارق 507ر19 ث
4- البريطاني بول دي رستا (فورس انديا-مرسيدس) بفارق 727ر21 ث
5- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس اي ام جي) بفارق 23ر35 ث
6- المكسيكي سيرخيو بيريز (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 998ر35 ث
7- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 244ر37 ث
8- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 574ر37 ث
9- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس اي ام جي) بفارق 126ر41 ث
10- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 631ر46 ث
- ترتيب بطولة العالم:
1- فيتل 77 نقطة
2- رايكونن 67
3- هاميلتون 50
4- الونسو 47
5- ويبر 32
6- ماسا 30
- ترتيب الصانعين:
1- ريد بول 109 نقاط
2- لوتوس 93
3- فيراري 77
4- مرسيدس اي ام جي 64
5- فورسا انديا 26
6- ماكلارين 23
ـــــــــــــــــــــــــ

ا ف ب
الاثنين 22 أبريل 2013