نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


فيتيل يبدأ رحلة البحث عن لقبه الرابع على التوالي ببطولة فورمولا -1




ملبورن - كريستيان هولمان - يمكن لبطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل أن يتوقع معركة محتدمة جديدة على اللقب مع استعداد سائق فريق ريد بول الشاب لبدء الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا -1 ساعيا لإحراز لقبه الرابع على التوالي في ميدان أصبح أصعب من أي وقت مضى.


فيتيل يبدأ رحلة البحث عن لقبه الرابع على التوالي ببطولة فورمولا -1

وقال فيتيل /25 عاما/ قبل انطلاق السباق الافتتاحي للموسم غدا الأحد وهو سباق الجائزة الكبرى الأسترالي: "من غير الممكن أن نقول عن سائق بعينه إنه المرشح الأقوى لإحراز اللقب".

ويتوقع أن يواجه فيتيل أقوى منافسة هذا الموسم من الأسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق فيراري ووصيف بطولة العالم في العام الماضي إلى جانب كل من البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس الجديد والفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق لوتس والبريطاني جنسون باتون سائق فريق ماكلارين والأسترالي مارك ويبر زميل فيتيل في ريد بول.

وقال بيرني إكليستون صاحب الحقوق التجارية لبطولة فورمولا -1 : "إنني ، شأني في ذلك شأن الجميع ، لا يوجد لدي أدنى فكرة عمن سيفوز باللقب ومن سيفشل في ذلك؟ أليس هذا ما يصنع التشويق في البطولة".

وأصبح فيتيل أصغر سائق يحرز لقب بطولة العالم لفورمولا -1 ثلاث مرات متتالية عندما فاز بلقب الموسم الماضي في سباقه الختامي بالبرازيل بفارق ثلاث نقاط فقط أمام ألونسو ، ويود فيتيل الانضمام إلى مواطنه مايكل شوماخر وخوان مانويل فانجيو كثالث سائق فقط في تاريخ البطولة يحرز اللقب في أربعة أعوام متتالية.

وسيكون موسم 2013 هو الأخير للسيارات بالمحركات "في 8" سعة 4ر2 لترا وينبيء بالإثارة مع احتفاظ الفرق بتصميمات سياراتها لعام 2012 قبل تطبيق تعديلات شاملة على اللوائح في موسم 2014 .

ويستعد ألونسو لموسمه الثالث مع فيراري وهو مفعم بالثقة بالنفس.

وقال السائق الأسباني الفائز بثلاثة سباقات بالموسم الماضي: "استعدادي أفضل كما أنني أكثر تحفزا ، إنني أفضل من العام الماضي وحسب" قبل أن يضيف أن فريق فيراري نفسه أفضل "بنسبة 200%" عما كان في مثل هذا الوقت من العام الماضي.

وتنطلق منافسات موسم 2013 من فورمولا -1 غدا الأحد في ملبورن على مضمار "ألبرت بارك" البالغ طوله 5303 أمتار وذلك للمرة 16 في تاريخ بطولة العالم. وفاز شوماخر بلقب السباق الأسترالي أربع مرات (رقم قياسي) فيما أحرز باتون لقب العام الماضي للمرة الثالثة في تاريخه حيث سبق للسائق البريطاني إحراز لقب السباق الأسترالي في عامي 2009 و2010 .

وستكون فرصة الفائز بسباق الغد الذي سيتضمن 58 لفة جيدة للفوز بلقب الموسم. ففي الـ13 موسما السابقين ، بداية من عام 2000 ، توج الفائز بالسباق الافتتاحي للموسم بلقب بطل العالم في نهاية العام تسع مرات.

وحقق شوماخر هذا الإنجاز أربع مرات مقابل مرة واحدة لكل من ألونسو ورايكونين وهاميلتون وباتون وفيتيل.

ومن بين القصص المهمة التي ستحظى باهتمام الجميع هذا الموسم هو مستوى أداء مرسيدس.

فبعدما حقق الفريق الألماني نجاحا محدودا خلال مواسمه الثلاثة السابقة ، عين مرسيدس الإداريين نيكي لاودا وتوتو فولف إلى جانب بطل العالم السابق هاميلتون.

وقال هاميلتون الذي انضم للفريق الألماني قادما من ماكلارين عقب الموسم الماضي: "إنها بداية موسم جديد وبداية مغامرة جديدة بالنسبة لي مع مرسيدس".

بينما قال فولف المدير التنفيذي لفريق مرسيدس: "عندما نتحدث عن بداية موسم جديد ، فالحقائق وحدها هي ما يهم. أما كل الأمور الأخرى فهي ببساطة مجرد تكهنات".

وأضاف: "وتقول الحقائق إننا كان لدينا برنامج تجارب شتوي جيد وأكملنا ثاني أكبر عدد من الأميال عن أي فريق آخر وحققنا بعض التطور الجيد. يتعاون لويس ونيكو (روزبيرج) بشكل جيد وهناك ديناميكية إيجابية بالفريق ، من المصنع وحتى مضمار السباق".

كريستيان هولمان
السبت 23 مارس 2013