نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


"قمر الفراولة" يخيم الجمعة على العالم




من المرتقب أن يظهر مساء الجمعة "قمر الفراولة" مكتملا (بدر) في السماء، فيما تشهد بعض أنحاء العالم ظاهرة فلكية تعرف باسم "خسوف شبه ظل القمر"..


وذكر موقع "نيوز ويك" الأمريكي أن خسوف القمر لا يحدث إلا إذا كان بدرا، ويكتمل بدر القمر لشهر شوال لهذا العام في 5 يونيو/ حزيران، وهو البدر المعروف من جانب بعض القبائل الأمريكية باسم "قمر الفراولة". وبهذا الخصوص، قال عالم الفيزياء الفلكية جيانلوكا ماسي رئيس مشروع التلسكوب الافتراضي، لـ "نيوز ويك" "سترافق بدر الفراولة، ظاهرة خسوف شبه ظلي، تحدث عندما يمر القمر في شبه ظل الأرض، وفي هذه الحالة يصبح القمر داكنا قليلا". ويطلق هذا الاسم على البدر، كونه أن هذا الوقت من العام تُجمع فيه ثمار الفراولة. وأوضح الموقع أن "الخسوف شبه ظلي، الذي ستشهده ليلة الجمعة، يُعرف أيضا باسم "الخسوف الكاذب"، وذلك لعدم القدرة على رصده بشكل واضح بالعين المجردة". ويعد هذا الخسوف الأول خلال عام 2020 من بين أربعة ستحدث على الأرض كلها من أنواع خسوف شبه الظل. ويحدث خسوف شبه الظل عند دخول القمر في منطقة قريبة من ظل الأرض تسمى "شبه الظل"، فلا يسقط ظل الأرض على القمر ولا يحدث له خسوف حقيقي إنما خفوت في إضاءته بحدود 10%. وسيُرى هذا الخسوف في معظم أنحاء أوروبا وإفريقيا ومعظم آسيا والمحيط الهندي وأستراليا وجزء من أمريكا الجنوبية. وستبدأ مراحل الخسوف في حدود الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش، وستكون ذروته في حدود السابعة والنصف، بحسب المصدر نفسه. ومن المتوقع أن يستمر الحدث لمدة 3 ساعات و20 دقيقة تقريبا.

وكالة الاناضول
الجمعة 5 يونيو 2020