نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


كندا تحتج على قانون يقيد حقوق الافغانيات في مخدع الزوجية




اوتاوا - وكالات - اعربت كندا رسميا للسلطات الافغانية عن "قلقها العميق" حيال مشروع قانون افغاني يحد بشكل خطير من حقوق النساء الشيعيات.
وقال مصدر في مكتب وزير الخارجية الكندي لورانس كنون ان السلطات الكندية استدعت السفير الافغاني في اوتاوا عمر صمد واعربت له عن "قلقها العميق" حيال القرار الاخير الذي تبنته الحكومة الافغانية لتبني قانون يقيد بشكل خطير حقوق النساء الافغانيات الشيعيات".


كندا تحتج على قانون يقيد حقوق الافغانيات في مخدع الزوجية
وقام دبلوماسيون كنديون بخطوة مماثلة لدى مكتب الرئيس حميد كرزاي في كابول.
ويطلق على مشروع القانون الذي يدرس حاليا اسم "القانون الجديد حول العائلة الافغانية" ويقيد القانون الجديد حرية الافغانيات في المخدع الزوجي كا يمنع على النساء رفض اقامة علاقات جنسية مع ازواجهن او ترك المنزل العائلي والقيام بخطوات مختلفة بدون موافقتهم، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام الكندية.
واوضح المصدر الكندي ان الوزير كنون وبعد ان اطلع على ملف القانون الشيعي اجرى محادثات مع وزيري الخارجية والداخلية الافغانيين خلال قمة لاهاي الاخيرة حول افغانستان.
واضاف المصدر "نحن قلقون جدا من بعض احكام القانون وندعو الحكومة الافغانية بشدة الى احترام التزاماتها تجاه القانون الدولي في ما يتعلق بمساواة النساء امام القانون" مشيرا الى ان كندا ستواصل اثارة القضية.
واعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر لمحطة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ان مشروع القانون هذا "يتعارض مع بعثتنا في افغانستان".
وتنشر كندا كتيبة من حوالى 2800 جندي في جنوب افغانستان.


وكالات
الجمعة 3 أبريل 2009