نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


كندا قد تعرض مخطوطات البحر الميت رغم الاعتراض الفلسطيني




اوتاوا - ا ف ب - لندن - الهدهد - لم توضح كندا موقفها بشأن عرض تراث مسروق فقد طلب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض من نظيره الكندي ستيفان هاربر هذا الاسبوع الغاء معرض مرتقب في تورونتو لمخطوطات البحر الميت، لان هذه النصوص استحوذت عليها اسرائيل بشكل غير شرعي، على حد قوله، كما ذكرت صحف كندية لكن رئيس الوزراء الكندي لم يرد على هذا الطلب حتى تاريخ اليوم


كندا قد تعرض مخطوطات البحر الميت رغم الاعتراض الفلسطيني
ومن المقرر ان يعرض المتحف الملكي في اونتاريو اعتبارا من حزيران/يونيو ولمدة ستة اشهر، ست عشرة مخطوطة من اصل مخطوطات البحر الميت التسع مئة، التي تعتبر احد اهم الاكتشافات الاثرية في القرن العشرين.
وبحسب صحيفة تورونتو ستار فقد بعث فياض برسالة الى هاربر طلب فيها الغاء هذا المعرض، معللا هذا الطلب بأن هذه المخطوطات وضعت اسرائيل اليد عليها بطريقة غير شرعية عندما ضمت الدولة العبرية القدس الشرقية اليها في 1967.
ولم تؤكد اوتاوا هذه المعلومة ولم تنفها. واعلن متحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس ان "لا تعليق لديه للادلاء به".
ومن المقرر ان تعرض في هذا المعرض الذي سيقام في العاصمة الاقتصادية لكندا، اربع مخطوطات لم يسبق ابدا ان عرضت امام الجمهور، بالاضافة الى بقايا من كتاب سفر التكوين، اول اسفار العهد القديم.
واكد حمدان طه مدير عام الاثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة الفلسطينية للصحيفة عينها ان بعض هذه الاثار "اخذت من الاراضي الفلسطينية"، داعيا كندا الى احترام المعاهدات الدولية حول الملكيات الثقافية التي يتم الاستحواذ عليها بطرق غير مشروعة.
من جهته قال رئيس مجلس ادارة متحف اونتاريو الملكي وليام تورسيل "انا واثق من ان المخطوطات تحترم القانون".
وهذه المخطوطات هي اقدم نسخ للعهد القديم او التوراة يتم اكتشافها حتى اليوم، واكتشفها راع عن طريق الصدفة في 1947 في مغارة قرب البحر الميت.
وسبق ان عرض بعض هذه المخطوطات في الخارج ولا سيما في برلين في 2005 الا ان هشاشتها تجعل عملية نقلها من مدينة الى اخرى وتعريضها للضوء عملية صعبة ودقيقة.
-----------------------------------
قصة أكتشاف مخطوطات قمران وجذورها
صدف ان وجد ولداً راعيًا عام 1947 في كهف قرب الشاطىء الشمالي الغربي من البحر الميت في فلسطين لفافات قديمة من جلد . ولما لم يعرف قيمة هذه اللفائف او حقيقتها قام ببيعها بثمن زهيد جداً . ولما عرف علماء الآثار بهذه اللقية إستعانوا ببعض الرعاة المحليين وجمعوا أكثر من اربعمئة مخطوطة يعود تاريخها الى القرن الاول ميلادي . ووجدت في هذه المخطوطات كل أسفار العهد القديم بإستثناء سفر أستير . كما وجد ايضا كتيب يتضمن كل احكام مجتمع الاسينيين ومعتقداتهم . وكانت هذه اللفائف مخبأة في جرار في كهوف لحمايتها من الجيش الروماني الذي كان يهاجم اليهود سنة 86 م .
ظلت هذه المخطوطات او الرقوق محفوظة طيلة هذا الزمن الطويل بفضل المناخ الدافىء والخالي من الرطوبة . وكانت غالبيتها مكتوبة باللغتين العبرية والارامية . وتبين من النسخ ان النص العبري المتداول كان منتشراً في القرن الاول للميلاد وربما قبله .
تحتوي المخطوطات التي تركتها جماعة قمران ، وهم من الاسينيين ، على تفاسير لاجزاء من أسفار العهد القديم، وتمكن المفسرون من شرح اسماء الاعلام القديمة ، من اشخاص او اماكن. وبفضل هذا التفسير وضح ان قائد الجماعة الاول المدعو " معلم البر " اختلف مع اغلب اليهود حول مواقيت الاعياد الرئيسة فانسحب من اوراشليم القدس وأنشأ في قمران جماعة منظمة . وقمران هذه تقع على مقربة من الركن الشمالي الغربي للبحر الميت بفلسطين.
تدعو جماعة قمران اعداءها " ابناء الظلمة " وتعتبر افرادها " ابناء النور " . وكانت الجماعة تنتظر اليوم الذي يجىء فيه المسيح او المسيا المخلص المرسل من عند الله لينصرها على اعدائها . غير ان امال جماعة قمران خابت . فمسيَاهم لم يأت والرومان اجبروا جماعتهم على الانفراط .
ومن مخطوطات البحر الميت نعرف ان أهل هذه الجماعة كانوا اقلية يهودية امينة لعهد الله . وكانوا ينظرون الى بقية اليهود ، بل وحتى الى الهيكل والكهنة ، على انهم غير امناء . وكانوا يؤكدون ، ككل الاسينيين ، سيادة الله على العالم ويتطلعون الى يوم تحل فيه كارثة في التاريخ . وتعطينا الرقوق نظرة فيها بعض الوضوح عن كيفية تعامل المسيح واتباعه مع اسفار العهد القديم . ومنها يظهر ان المسيح وبخ قادة اليهود على تقيدهم بحرفية الشريعة من دون فهم ابعادها الحقيقية .
تظهر لفائف قمران مدى تزمت هذه الفرقة اليهودية بعكس ما كانت تدعي . فالعصائب التي وجدت بين الرقوق تدلنا على هذا الواقع . فقد كان من عادات جماعة قمران ان يربطوا وصايا الله على جباههم وسواعدهم ، وكانوا يكتبون آيات من العهد القديم على رقوق صغيرة جداً يجعلونها ضمن أحجية من جلد ثم يربطونها على جباههم وأيديهم اليسرى وقت الصلاة . ومن النماذج التي وجدت في قمران حجاب بقياس 20 × 13 ملم . وكان المسيح قد شهَر بأولائك الذين يلبسون العصائب ليراها الاخرون .
ظن بعض المؤرخين ان يوحنا المعمدان كان على علاقة ومعرفة جيدة بجماعة قمران ، بل وربما كان عضواً في جماعتهم . ذلك ان يوحنا عاش في البرية نفسها وعلى مقربة من بحر الميت حيث كان يعمد الناس في نهر الاردن الذي تتدفق مياهه في البحيرة . وقال آخرون ان الجماعة تبنت يوحنا وهو طفل وقامت بتربيته . وكان الاسينيون ، وأهل قمران منهم ، يتبنون ابناء الاخرين لتلقينهم افكار شيعتهم . ولكن ليس من دليل قاطع على ان يوحنا كان واحداً من جماعة قمران او انه تربى بينهم . فالواقع يثبت ان اختلافات كبيرة وجدت بين مفهوم المعمودية عند يوحنا والغسلات الطقسية التي كانت تمارس في قمران . فيوحنا عمّد الذين ارادوا ان يغيروا من اسلوب حياتهم ، بينما الجماعة لم تكن تقبل سوى الذين أثبتوا فعلاً انهم قد غيروا اسلوب حياتهم . وكان على الذي اراد الانضمام اليهم ان ينتظر سنة او سنتين قبل ان يسمح له بالاشتراك في الغسلات الطقسية ، يبنما كان يوحنا يعمد فوراً اي انسان اراد التوبة . وكان معنى الطقس مختلفاً تماماً بين الاثنين . فعمودية يوحنا كانت جزءاً من الاستعداد لمجىء المسيح المنتظر بينما غسلات قمران لم يكن لها علاقة بانتظار المسيح او اي شخص آخر ، بل كانت للتعبير الرمزي عن الانتقاء الاخلاقي والروحي .


الهدهد - وكالات
السبت 11 أبريل 2009