نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


لا تختلق الاعذار وتتهرب فممارسة العلاقة الزوجية الحميمية تخفف آلام الصداع




برلين - ربما تكون عبارة "عذرا حبيبتي، اعانى من صداع" قد فقدت قوتها كعذر لتجنب ممارسة العلاقة الحميمية، وذلك بعد نشر دراسة أجراها خبراء علوم عصبية من جامعة مونستر غربي ألمانيا.


لا تختلق الاعذار وتتهرب فممارسة العلاقة الزوجية الحميمية تخفف آلام الصداع
وقال العلماء، بقيادة أنكه هامباخ، في دورية "سيفالالجيا" العلمية التي تصدرها جمعية الصداع الدولية ومقرها المملكة المتحدة، إن الدراسة تظهر أن النشاط الجنسي السوي يمكنه تخفيف الآلام لدى بعض المرضى المصابين بالصداع.

وذكر معظم مرضى الصداع النصفي أو العنقودي الذين شملتهم الدراسة أنهم لا يمارسون الجنس مع زوجاتهم خلال نوبات الصداع. وقال 60% من بين مرضى الصداع النصفي الذين قالوا إنهم مارسو النشاط الجنسي خلال نوبة صداع، إنهم يشعرون بتحسن بينما قال 33% إن الآلام تحتدم.

ومن بين المصابين بالصداع العنقودي، قال 37% فقط إن أعراض الصداع تهدأ بعد ممارسة الجنس، بينما يشعر 50% من المرضى بتفاقم الأوضاع. ويشعر الرجال بانخفاض الألم بعد ممارسة الجنس بصورة أكبر من النساء.

وحذر واضعو الدراسة من إعطاء دلالة كبيرة لهذه النتائج مشيرين إلى أن نحو 350 شخصا شملتهم الدراسة عانوا من نوبات صداع حادة للغاية. وأضاف متحدث باسم الجامعة أن استطلاعات الرأي المتعلقة بالأمور الجنسية غالبا ما تفتقر الإجابات فيها للصدق.

د ب أ
الاثنين 25 مارس 2013