نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


لوحة عمرها ثمانية آلاف عام لظباء مدماة في مكتبة اليونسكو الرقمية




باريس - كارين زيتفوغيل - مع اطلاق المكتبة الرقمية العالمية المجانية غدا الثلاثاء، ستتحقق رؤية جيمس بيلينغتون استاذ التاريخ السابق في جامعة هارفرد، بوصول الجميع الى المعرفة وارث البشرية الثقافي.
ويقول الاميركي بيلينغتون في مقابلة مع وكالة فرانس برس "نأمل ان تزيد المكتبة الرقمية العالمية من التفاهم الدولي فضلا عن فضول العالم الذي نعيش فيه حيال روائع البشرية الثقافية".


لوحة عمرها ثمانية آلاف عام  لظباء مدماة في مكتبة اليونسكو الرقمية
وقد اضطلع بيلينغتون الذي يرئس المكتبة الوطنية الاميركية (لايبراري اوف كونغرس) منذ العام 1987، بدور رئيسي في انشاء المكتبة الرقمية العالمية.
ويوضح هذا الاستاذ الجامعي السابق البالغ الثمانين تقريبا والخبير في شؤون روسيا وصاحب عدة كتب "جمال هذا النظام هو انه غير موجه الى مجموعات معينة لكنه موجه فعلا للجميع".
ويروي انه استغل فرصة عودة الولايات المتحدة الى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) العام 2003 بعد غياب دام عشرين سنة، للترويح لفكرة انشاء مكتبة رقمية عالمية لدى الاعضاء الاخرين.
ويوضح "عرضت فكرة انشاء مكتبة رقمية عالمية باللغات (الرئيسية) للامم المتحدة: العربية والصينية والانكليزية والفرنسية والبرتغالية والروسية والاسبانية". وتشارك 26 مكتبة او هيئة ثقافية من 19 دولة في المكتبة الرقمية العالمية، بينها فرنسا ومصر والعراق والمكسيك.
واستغل خبرته الناجحة في ترقيم عشرات الملايين من الوثائق لمكتبة الكونغرس التي باتت الان في متناول جمهور واسع.
ويوضح جيمس بيلينغتون ان "ترقيم مكتبتنا الوطنية جعلنا ندرك ان هذه التكنولوجيا الجديدة هي وسيلة رائعة لجمع قطع ثقافية ووثائق تاريخية نادرة لا تتوافر في غالب الاحيان الا نسخة واحدة عنها لجعلها في متناول الجميع".
وتم ترقيم عشرات الالاف من الصور وصفحات المعلومات والكتب والوثائق السمعية الاتية من مكتبات ومحفوظات من كل ارجاء العالم وترجمتها الى عدة لغات لانشاء موقع المكتبة الرقمية العالمية الالكتروني الذي يستند الى نموذج عرض على مسؤولي اليونيسكو في باريس نهاية العام 2007.
ويأمل بيلينغتون ان يؤدي اطلاق هذه الوسيلة الجديدة للمعرفة العالمية التي لا تملك حتى الان صفة تمثيلية عالمية شاملة، الى جذب المزيد من الشركاء ووسائل التمويل.
ويقول ان "المكتبة الرقمية العالمية مفتوحة امام الجميع ومن دون استثناء ومجانا وهي ليست ناديا خاصا"، مشددا على ان مكتبة الكونغرس لا تعتبر نفسها المحرك الوحيد لهذه المكتبة الرقمية العالمية.
ويضيف بيلينغتون ان من بين الوثائق التي يمكن الاطلاع عليها "كنوزا فعلية" مثل "رواية جينجي" وهي احدى روائع الادب الياباني في القرن الحادي عشر التي تعتبر من اقدم الروايات في العالم.
وتتضمن المكتبة كذلك اول خارطة تشير الى اميركا تعود الى العام 1507 وقد وضعها الراهب الالماني مارتن فالدسيمولر والموجودة في مكتبة الكونغرس.
اما اقدم وثيقة تتضمنها المكتبة الرقمية العالمية، فهي لوحة موجودة في جنوب افريقيا تعود الى ثمانية الاف سنة وتظهر ظبيات مضرجة بالدماء
وتضاف المكتبة الرقمية العالمية التي تطلقها اليونيسكو الثلاثاء، الى اكبر مكتبتين الكترونيتين هما "غوغل بوك سيرتش" و"اوربيانا" اللتان تسمحان للقراء بالاطلاع على ملايين الكتب عبر الانترنت.
- اطلقت المكتبة الرقمية لمحرك البحث الاميركي "غوغل بوك سيرتش" (بوكس.غوغل.كوم) في العام 2005. تطورت المكتبة بسرعة بفضل الاتفاقات التي ابرمت مع جامعات كبرى لاسيما في الولايات المتحدة. وتعد غوغل اليوم نحو سبعة ملايين كتا يمكن الاطلاع عليها من خلال خدمة "البحث عن الكتب".
ووقعت مجموعة غوغل في تشرين الاول/اكتوبر 2008، بعد سنوات عدة من النزاعات القضائية، اتفاقا مع جمعيات دور نشر ومؤلفين، ستدفع بموجبه 125 مليون دولار، واضعة بذلك حدا لملاحقات بتهمة انتهاك حقوق المؤلف. ويفترض ان يثبت القضاء هذا الاتفاق في الاشهر المقبلة.
ويمكن عندها ادراج اعلانات على الموقع الالكتروني وليس عن الكتب نفسها. وفيما لا يتواجد اليوم على موقع غوغل سوى مقتطفات من كتب تخضع لقانون حماية حقوق المؤلف، سيتمكن متصفحو الانترنت بعد فترة الاطلاع على نسبة 20% من مضمونها مجانا او الحصول على النسخة كاملة على الانترنت بعد شراء هذا الحق. وتقسم هذه الايرادات بين غوغل والمؤلفين. اما الكتب التي لم تعد موضع مطالبة على صعيد حقوق المؤلف، فيمكن تحميلها مجانا.
- المكتبة الالكترونية الاوروبية "اوروبيانا" اطلقت في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2008. منذ اليوم الاول وقعت ضحية نجاحها اذ بلغ عدد زوار الموقع 10 ملايين قارئ في الساعة، ما ارغمها على الاغلاق في الليلة نفسها.
اعيد اطلاق موقع (اوروبييانا.اي يو) قبل عيد الميلاد مع قدرات محرك اقوى. المرحلة الاولى كانت اختبارية ومنذ آذار/مارس اعتمدوا نظاما ينوون استخدامه حتى العام 2010.
ووصل متوسط زوار الموقع في الاسابيع الاخيرة 40 الفا في اليوم بحسب المفوضية الاوروبية.
ولم تمنع الصعوبات التي واجهتها "اوروبيانا" في بداياتها من مضاعفة مجموعتها بحيث يمكن لزائر المكتبة الرقمية الاوروبية ان يطلع
على 4,6 ملايين كتاب وخرائط وصور وافلام وصحف واغراض اخرى معروضة في متاحف اوروبية. ويبقى الهدف ضم عشرة ملايين وثيقة بحلول العام 2010.


كارين زيتفوغيل
الاثنين 20 أبريل 2009