نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مؤسسة ثقافية يمنية تحجب جائزتها عن القات وتخصصها هذا العام للتمييز ضد المرأة




صنعاء – ياسر العرامي - حجبت مؤسسة العفيف الثقافية في اليمن جائزتها للعام 2008م التي كان من المقرر الإعلان عنها الشهر الجاري ، وأرجعت ذلك إلى عدم استيفاء البحوث المقدمة للشروط الموضوعية لنيل الجائزة التي خصصتها مطلع العام حول " القات المبدأ والمنتهى: المضار والآثار على الإنسان والبيئة".


وفي بيان صادر عنها – تلقت الهدهد الدولية نسخة منه – أعلنت المؤسسة أنها كرست جائزتها للعام 2009م لأفضل دراسة أو بحث تتناول موضوع "التمييز ضد المرأة .. خلفياته وأبعاده ودلالاته " . وعزت اختيارها لهذا الموضوع إلى "اختلاط الفهم بالديـن وتأثر ذلك بالقوانين الشعبية من أمثال وأشعار ، ووقعه تحت تأثير الممارسة والسلوك اليومي ، إلى جانب القوانين والتشريعات التي تضع المرأة اليمنية في زاوية لا يمكنها تجاوزها أو تعديها ، لذا فالمرأة تعيش في حصار يتمدد يوماً بعد آخر ، ويتعزز هذا الحصار من خلال تكريس النظرة الدونية لها "
واعتبر البيان أن التمييز ضد المرأة يعد موضوعاً مهماً للدراسة والبحث من قبل الباحثات والباحثين لتقديم رؤيـة حول ما تتعرض لـه المرأة في اليمن ، وتفكيك بنية الثقافة الشعبية التي رمت بثقلها على القوانين والتشريعات مما أثر على فهم الدين وقولبة نصوصه بما يتناسب مع الثقافة المتداولة كممارسة وسلوك .
وحددت لجنة الجائزة نطاق الدراسة من خلال " الموروث الديني ، القوانين والتشريعات، القوانين الشعبية من أمثال وأشعار، والممارسة والسلوك. فيما حدد أخر موعد لتقديم البحوث كاملة في 10 مايو 2009م .
وتحتوي جائزة العفيف على شهادة الاستحقاق ومبلغ مقداره 1500 دولار بالإضافة إلى مجموعة إصدارات وهدايا المؤسسة ، وطباعة دراسة الفائز ونشرها ضمن سلسلة إصدارات العفيف الثقافية

ياسر العرامي
الثلاثاء 14 أبريل 2009