نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


محامو متهم نازي يطالبون بوقف محاكمته تنفيذا لبند في معاهدة لشبونة




آخن(ألمانيا) - جرت اليوم الثلاثاء في مدينة آخن غربي ألمانيا وقائع محاكمة هاينريش بوره ، عضو الشرطة النازية الخاصة (اس اس) ، المتهم بقتل ثلاثة مدنيين هولنديين إبان الحرب العالمية الثانية. وطالب مجددا محامو المتهم الألماني الجنسية الهولندي الأصل بوقف المحاكمة التي تأجلت لموعد لاحق.


محامو متهم نازي يطالبون بوقف محاكمته تنفيذا لبند في معاهدة لشبونة
ويوجه الادعاء لبوره / 88 عاما/ الذي كان عضوا في فرقة خاصة تابعة للشرطة النازية (اس اس) تهمة قتل ثلاثة مدنيين هولنديين في عام 1944.كان المتهم اعترف في مقابلات إعلامية باغتياله ثلاثة أشخاص عام 1944 من المناهضين لقوات ألمانيا النازية.

وقال المحامي جوردون كريستانزين إن الدفاع أشار في طلبه إلى مادة في معاهدة لشبونة التي بدأ سريانها اليوم الثلاثاء تمنع تكرار ملاحقة أو مقاضاة شخص في إحدى دول الاتحاد الأوروبي على جريمة حوكم بشأنها من قبل في دولة أخرى وهو ما ينطبق على موكله.

ووجهت لبوره تهمة قتل ثلاثة من رجال المقاومة المدنية الهولندية عندما كانت هولندا خاضعة لاحتلال ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية في الفترة بين (1940 ­ 1945).

وقضت محكمة اسثنائية في أمستردام بالحكم غيابيا بالإعدام على بوره في أربعينيات القرن الماضي ثم خفف الحكم فيما بعد ليصبح حكما بالسجن المؤبد لكنه لم يتم تنفيذه إلى الان لهروب بوره إلى ألمانيا وتمتعه بالجنسية الألمانية الأمر الذي رفضت على أساسه ألمانيا طلب السلطات الهولندية بتسليمه.
وأوقفت محكمة آخن القريبة من الحدود مع هولندا المحاكمة لتبحث اعتراضات محامي الدفاع.

وتعد قضية بوره واحدة من أكبر قضيتين لمجرمي الحرب النازيين في ألمانيا، والقضية الأخرى هي قضية الحارس النازي جون ديميانيوك /89 عاما/ التي بدأت وقائعها أمس

د ب أ
الاربعاء 2 ديسمبر 2009