نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


محكمة حوثية تؤيد حكما بإعدام زعيم الطائفة البهائية باليمن






صنعاء - أفاد مصدر حقوقي يمني، اليوم الأحد، بأن محكمة الاستئناف الخاضعة لسيطرة جماعة أنصار الله الحوثية، أيدت حكما يقضي بإعدام زعيم طائفة البهائيين في اليمن و مصادرة ممتلكاته.

وقال توفيق الحميدي، رئيس منظمة سام(حقوقية اهلية مقرها جنيف)، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، :"إن تأييد محكمة أمن الدولة التابعة للحوثيين في صنعاء، حكم الإعدام بحق الناشط البهائي حامد كمال محمد بن حيدرة اليوم الأحد، بسبب الاختلاف في المعتقد الديني، أمرا مقلقا ومدان".


وأشار إلى أن هذه الخطوة تنذر بكارثة خطيرة على مستوى الحقوق والحريات العامة في اليمن وتفتح الباب واسعاً للثأر تحت ادعاءات دينية.
واتهم الحميدي جماعة الحوثي بتحويل القضاء إلى أداة من أدوات الإنتقام السياسي" تشهره متى أرادت الانتقام من خصومها ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم".
واستطرد :"المعلومات والشواهد التي لدينا تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن القضاء في المحاكم المتخصصه لم يعد سوى ناطق بإرادة اللجان الثورية(تابعة للحوثيين) التي تديره وتسيطر فعليا على كافة المؤسسات والدوائر التنفيذية في العاصمة صنعاء بما فيها القضاء".
واعتبر الحميدي الحكم الذي أصدرته المحكمة التابعة للحوثيين " منعدم قانونا"كونه صادرا عن محكمة فقدت صفتها القضائية بموجب قرار صادر عن مجلس القضاء الأعلى، التابع للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، فضلا عن الإخلال بمبادئ المحاكمة العادلة وتابع بالقول:" شابت هذه المحاكمة الكثير من الإجراءات منها الاستعجال بنطق الحكم دون علم المحاميين حيث كان من المقرر أن تكون الجلسة القادمة في 31 آذار/ مارس الجاري، كما صدر الحكم دون حضور الناشط البهائي بحجة الحجر الصحي وهي إجراءات مقلقة وخطيرة".
وحميد بن حيدره 52 عاما، محتجز لدى الحوثيين في صنعاء منذ عام 2013، وحكم عليه بالإعدام من قبل محكمة الحوثيين بتهمة" التجسس والردة".
سبق وأن حاكم الحوثيون أكثر من مئة شخص من الطائفة البهائية بينهم ستة أعضاء بارزين، محتجزين لديهم، بتهم مشابهه.
وطالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وعدد من المنظمات المحلية والدولية، عدة مرات، بإطلاق سراح المحتجزين البهائيين من السجون الحوثية، دون استجابة الأخيرين لذلك.

د ب ا
الاحد 22 مارس 2020