نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


مخاوف مسيحية سورية من قيام داعش بإعدام المختطفين الاشوريين





دمشق - حذرت أوساط من المسيحيين السوريين من أقدام تنظيم الدولة الاسلامية المعروف باسم ( د اعش) من إعدام المختطفين الاشوريين لديه بعد تراجعه عن الافراج عنهم .


 
وقال الباحث و الكاتب السرياني الاشوري المتخصص في شؤون الاقليات سليمان يوسف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الاثنين " هناك خشية حقيقية من تعرض المختطفين الاشوريين لدى داعش للتصفية الجسدية و احدى هذه المؤشرات انه لم يتم الافراج عنهم حتى الان ".

وأضاف يوسف و هو احد سكان محافظة الحسكة شمال سورية " الشارع المسيحي الاشوري السرياني محبط و متخوف جراء ما يحصل. نحن جميعا نشعر ان العالم خذلنا كما خذل كل السوريين من مختلف الانتماءات ".

واجتاح تنظيم داعش طوال امس الاحد و حتى فجر اليوم الاثنين عدة مناطق اشورية على ضفتي نهر الخابور في الحسكة و احرق عدة منازل في المناطق التي دخل اليها وفق تأكيدات عشرات النازحين من الاهالي هناك .

من جهته، يقول الحقوقي و الكاتب السوري عصام خوري لـ (د. ب.أ) إن "هناك تساهلا في التعاطي مع ملف السوريين الاشوريين المختطفين من قبل داعش ، هل ينتظر العالم حدوث مجزرة كي يشجب و يدين" .

وأضاف خوري و هو منسق مركز التنمية الاجتماعية في سورية أن النظام في سورية يتهرب بشكل مقصود من مسؤوليته اتجاه المسيحيين.

اما رجل الدين المسيحي القس بهنان عمانوئيل فيقول للـ(د.ب.أ)إن " الاوضاع الانسانية تزداد سوءا و تعقيدا مع زيادة النازحين ما يحصل هو تغيير ديموجرافي تاريخي نحن نستصرخ كل الضمائر الانسانية ، شعبنا مهدد بوجوده كاملا " .

ولا يزال نحو 220 شخصا مختطفين لدى داعش منذ نحو اسبوعين بينهم عشرات الاطفال و النساء و الرجال الطاعنين في السن .

ويقول احد شيوخ العشائر العربية السنية في المنطقة الذي رفض الكشف عن هويته كونه يقوم بوساطات ربما تفضي لإطلاق المختطفين " نحاول إنقاذ الأرواح البريئة و التعامل قدر الامكان على اساس انساني و سلمي. المختطفون في معظمهم ناس مسالمون ".

اما القيادات العسكرية و السياسية الكردية في الحسكة فقد أكدت مجددا عبر بياناتها الرسمية انها " في حرب مفتوحة مع داعش الارهابي الذي لا يفهم لغة العقل و الانسانية ".

و تزال الاشتباكات مستمرة بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من جهة و عناصر داعش من جهة اخرى في المنطقة .

وتقصف طائرات التحالف الدولي بشكل يومي المناطق التي يتواجد فيها تنظيم داعش في محافظة الحسكة الا أن النتائج تشير الى أن القصف الجوي لا يصنع تحولا سريعا و جذريا على الارض .

د ب ا
الاثنين 9 مارس 2015