نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مركز دنماركي لضحايا التعذيب يطالب بمحاكمة بوش بعد إعترافه بالسماح بممارسة التعذيب




كوبنهاغن - طالب مركز دنماركي خاص بضحايا التعذيب الجمعة بمحاكمة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش بسبب سماحه بممارسة التعذيب، وهو قرار اعترف به الرئيس السابق في مذكراته التي نشرت مؤخرا.


جورج بوش
جورج بوش
وقال توي ماغنوسين المسؤول في مركز التأهيل والابحاث لضحايا التعذيب في مقال نشرته صحيفة "بوليتكين" اليومية على موقعها على الانترنت ان "بوش حاول، ولا سيما من خلال سماحه بممارسة الايهام بالغرق، تفريغ مصطلح التعذيب من مضمونه، كما صادق على انتهاك الولايات المتحدة للحظر العالمي على التعذيب".

وجاء مقال ماغنوسين ردا على ما جاء في مذكرات بوش التي حملت عنوان "لحظات حاسمة" وقال فيها ان استخدام اسلوب "الايهام بالغرق" منع بشكل مباشر وقوع هجمات في بريطانيا والولايات المتحدة.

وكتب بوش في مذكراته ان "عمليات الاستجواب ساعدت على احباط مخططات لمهاجمة منشآت دبلوماسية في الخارج وفي مطار هيثرو وفي شارع الاعمال كناري وارف في لندن، وعدد من الاهداف في الولايات المتحدة".

وفي مقابلة مع صحيفة التايمز قال بوش ان "ثلاثة اشخاص تعرضوا للايهام بالغرق واعتقد ان ذلك القرار انقذ حياة الكثيرين".

وقال ماغنوسين ان "تصريحات بوش تؤكد على ضرورة قيام ادارة اوباما باطلاق ملاحقة قانونية وتحديد الملام في عمليات التعذيب التي جرت خلال سنوات حكم بوش"، مضيفا ان المركز تاثر جدا من تعامل الرئيس الاميركي السابق مع ممارسة الايهام بالغرق.

واضاف انه "طبقا لميثاق جنيف فان على الولايات المتحدة واجب مقاضاة المسؤولين عن التعذيب. ومن حيث المبدأ، من المهم ان لا تتم ممارسة التعذيب والافلات من العقاب".

وتابع "ان حق ضحايا التعذيب علينا ان نقاضي المسؤولين عن ممارسة التعذيب والحكم عليهم. واذا لم يقم (الرئيس الاميركي باراك) اوباما بهذه المبادرة بنفسه، فان على دول اخرى ان تشجع الولايات المتحدة" على ان تفعل ذلك.

واكد ان على الدنمارك بشكل خاص الضغط على اوباما لمقاضاة المسؤولين عن التعذيب خلال سنوات بوش "واذا ما حدث وان جاء بوش الى (الدنمارك) فيجب ان تقوم بملاحقته قضائيا".

أ ف ب
الجمعة 12 نونبر 2010