نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مشعل: دمشق لم تضغط لتوقيع ورقة المصالحة مع فتح ولم تقدم نفسها كبديل عن القاهرة




الدوحة - نفى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان تكون سوريا طلبت من حماس توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي رعته مصر خارج هذا البلد متهما في المقابل واشنطن بتعطيل هذه المصالحة وقال مشعل للصحافيين في الدوحة : لا احد في دمشق او غير دمشق قدم نفسه بديلا عن القاهرة ولم يرد احد توقيع الورقة في بلده بدلا عن القاهرة


رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل
واوضح "هناك جهد عربي يسهل المصالحة فقط ولا صحة لما افتري علينا باننا نريد توقيع الورقة خارج القاهرة".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعلن ان حماس طلبت توقيع ورقة المصالحة خارج مصر متهما حماس بتعطيل المصالحة.

الا ان مشعل نفى هذه الاتهامات واكد "ان المصالحة تعطلت لان الورقة المصرية تختلف عما اتفقنا عليه مع فتح وباقي الفصائل".

واوضح "عندما نتفق وفتح على ورقة محددة بشان لجنة الانتخابات وعلى اساس انها تشكل باتفاق الفصائل الفلسطينية جميعها ويصدرها الرئيس بعد ذلك بمرسوم ثم تاتي الورقة المصرية لتقول ان الرئيس يصدر المرسوم بالتشاور غير الملزم مع باقي الفصائل فهذا يختلف بالتاكيد عما اتفقنا عليه".

واتهم مشعل في المقابل الولايات المتحدة بتعطيل المصالحة وقال "الاميركيون لا يريدون المصالحة وارسلوا كلاما واضحا للمصريين ولمحمود عباس بانه اذا وقعت المصالحة فستقطع المساعدات".

ويزور مشعل قطر في اطار جولة عربية واقليمية شملت اليمن وايران وليبيا والسعودية والبحرين وسوريا.

وبشان المفاوضات التي يجريها الوسيط الالماني لتبادل الاسير الاسرائيلي جلعاد شاليط بمئات المعتقلين الفلسطينيين قال مشعل ان الحركة ستبلغ الوسيط الالماني "موقفها الواضح والنهائي من صفقة تبادل الاسرى خلال ايام قليلة".

وردا على سؤال عما اذا كان الرئيس السوري بشار الاسد عرض عقد لقاء بين مشعل والرئيس محمود عباس قال مشعل "نعم حاول الرئيس بشار الاسد جمعنا مع ابو مازن وكان هناك رفض من طرف الاخير كما ان هناك عواصم اخرى حاولت جمعنا دون جدوى".

كما انتقد مشعل الجدار الفولاذي الذي تقيمه مصر على حدودها مع غزة وقال "الجدار كسر نظرية الامن القومي لمصر واذا كان من ضرورة لجدار فيجب ان يكون بين مصر واسرائيل وليس بين مصر وغزة".

وكان عباس اعلن من الدوحة الثلاثاء رفض عقد اي لقاء مع حماس قبل التوقيع على الوثيقة المصرية. وقال "اللقاء بين فتح وحماس يتم بعد التوقيع".

كما اعتبر ان "بناء الجدار لاغلاق الانفاق امر يتعلق بالسيادة المصرية" مضيفا "هناك حصار مفروض على غزة لماذا لا نناقش اسباب هذا الحصار؟".

ورفض عباس ادخال اي تعديل على وثيقة المصالحة الفلسطينية التي تم التوصل اليها مع حماس في القاهرة معتبرا انه اذا فتحنا باب التعديلات فان هناك 15 منظمة فلسطينية ستدلي بدلوها وعندها سنعود الى عام او عامين من الحوار

أ ف ب
الاحد 10 يناير 2010