نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مصر تنقل توابيت ومومياوات ملوكها القدامى إلى متحف الحضارة






الأقصر - حجاج سلامة- تستعد وزارة السياحة والآثار بمصر لنقل مومياوات ملوك مصر القديمة، من المتحف المصري في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، إلى متحف الحضارة في منطقة الفسطاط .

وبحسب بيان للوزارة فإن عملية النقل ستتم في موكب احتفالي ضخم، وأن 22 مومياء ستنقل لتستقر في متحف الحضارة الجديد، بينها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات حكمن مصر قبيل آلاف السنين.


متحف الحضارة
متحف الحضارة
 

ومن بين المومياوات التي يجرى العمل على نقلها مومياء للملك رمسيس الثاني ومومياء للملك سقنن رع، ومومياء للملك تحتمس الثالث، ومومياء للملك سيتي الأول، ومومياء للملكة حتشبسوت، ومومياء للملكة ميرت آمون، زوجة الملك أمنحتب الأول، ومومياء للملكة أحمس نفرتاري، زوجة الملك أحمس، ولكل مومياء ملكية فى مصر القديمة تاريخ من السحر والغموض.

وكانت وزارة السياحة والآثار بمصر، قد تمكنت من نقل سبعة عشر تابوتا ملكيا من متحف التحرير، إلى متحف الحضارة، وسط إجراءات أمن مشددة، حيث خضعت التوابيت الملكية لأعمال ترميم دقيق تمهيدا لعرضها ضمن مقتنيات المتحف، بجانب الـ 22 مومياء التي ستترك مكانها بمتحف التحرير لتعرض بمتحف الحضارة قريبا.



توابيت تُزينها نصوص جنائزية

ويرجع تاريخ مجموعة المومياوات والتوابيت التي تنقل من متحف التحرير في وسط القاهرة، إلى متحف الحضارة بالفسطاط، إلى قرابة ثلاثة آلاف عام أو يزيد، حيث حظيت التوابيت ، بأهمية كبيرة في مصر القديمة، وكانت التوابيت مهمة لدفن الأموات.

وكما يقول عالم المصريات، الدكتور منصور النوبي، فإن التابوت كان يجهز لحماية أجساد الموتى من رمال الصحراء، وقد أقيمت التوابيت للملوك وللأفراد أيضا، في مصر القديمة.



" النوبي " اشار فى تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية ( د. ب. أ ) إلى أن التابوت كان يختلف من عصر إلى عصر، كما تختلف التوابيت بحسب الثروة والمكانة الاجتماعية للمتوفى.

وكما كانت هناك توابيت تُخبرنا بثراء صاحبها، فقد كانت هناك وخلال كل العصور المصرية القديمة، توابيت بسيطة مكونة من أربعة ألواح خشبية، ومن قدور الفخار والحصير أيضا لكنها كانت مخصصة للفقراء.

وفى الدولة القديمة، وكما يروى الدكتور منصور النوبي، فقد اتخذ التابوت شكل " حوض ضخم من الحجر "، وبجوانب مستقيمة عليها نقوش تحاكى تلك النقوش التي كانت على المقابر ذات البوابات التي تواكب بوابات القصور، وفى الدولة القديمة عم استخدام الناس لتوابيت خشبية بسيطة، تزينها أعمدة من النصوص الجنائزية التي عرفها قدماء المصريين.

وتعد التوابيت المصرية القديمة، تاريخ ناطق يروى جزءا مهما من ثنائية الموت والحياة لدى قدماء المصريين، بجانب المومياوات، التي حرصوا على حفظها وتحنيطها.

وبحسب كتب المصريات، فإن التوابيت التي وجدت على هيئة المومياء، والمزودة بقناع يصور ملامح الوجه، وهى مزخرفة بشكل فيه الكثير من البذخ وعليها نصوص من كتاب الموتى، هي توابيت تعود لعصر الدولة الحديثة، وهو ذات العصر الذي وضع فيه الملوك – بعد موتهم - في توابيت مرتبة واحدا تلو الآخر، ومصنوعة من الذهب أو الفضة ومرصعة بالأحجار الكريمة.

وهناك أيضا توابيت قد تكون أقل جمالا وأقل زخرفة، وكانت تلك التوابيت ذات أعمدة في الأركان، وأغلفة من أوراق البردي.

تابوت ضخم

ومن بين التوابيت المعروفة لدى الآثاريين وعلماء المصريات، بجانب تابوت الفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون، هناك تابوت لآخر ملكة تولت الحكم في مصر القديمة، وهى الملكة " تاوسرت " زوجة الملك سيتي الثاني.

وقال الأثري المصري، على رضا، مدير منطقة مقابر وادي الملوك غربي مدينة الأقصر، لوكالة الأنباء الألمانية ( د . ب. أ ) إن التابوت أتيح لزوار متحف الأقصر للآثار المصرية القديمة، رؤيته للمرة الأولى ، قبيل قرابة العام، بعد أن جرى نقله من منطقة وادي الغنية بمقابر ملوك مصر القديمة ليعرض ضمن مقتنيات المتحف المطل على نهر النيل الخالد.
وحول قصة ذلك التابوت، أشار " رضا " إلى أن التابوت عثر عليه عالم المصريات الألماني " التن مولر" داخل مقبرة الملك باي، والموجودة بالقرب من مقبرة الملكة تاوسرت، ويبلغ طول التابوت 280 سم و عرض 120 سم و ارتفاع 150 سم و يزن ٦ طن، وهو مصنوع من الجرانيت الوردي ومزين بمجموعة من الرسومات التي تصور الأربعة آلهات الحاميات وأبناء حورس الأربعة بالإضافة إلى نقوش الدعوات والصلوات للمتوفي.

مومياوات في موكب جنائزي :


وبحسب المدير العام لمكتبة الأقصر العامة بصعيد مصر، محمد عباس، فإن الموكب المقرر إقامته لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري في ميدان التحرير، إلى متحف الحضارة بمنطقة الفسطاط ليس جديدا، وأشار إلى أن موكباً جنائزياً شبيها شهدته مدينة الأقصر قبل قرابة 140 عاما، حين جرى نقل مومياوات خبيئة الدير البحري غربي الأقصر، في موكب جنائزي على مراكب في نهر النيل.


وكانت خبيئة الدير البحري تضم مجموعة من أهم مومياوات ملوك مصر القديمة، خلال عصر الدولة الحديثة.
وليس ببعيد عن الدير البحري، تمكنت البعثة الأثرية المصرية العاملة في منطقة العساسيف، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية، نهاية العام الماضي 2019، من اكتشاف خبيئة ضمت 30 تابوتا مصريا قديما.

ومن المعروف أن قدماء المصريين قد عرفوا تحنيط أجساد الموتى منذ أوائل عصر الدولة القديمة، كما عرفوا التوابيت لحفظ مومياوات موتاهم بعد تحنيطها وحفظها في لفائف من الكتان.

حجاج سلامة
الاحد 30 غشت 2020