نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مطالب بريطانية بالتحقيق في تورط أجهزة الاستخبارات بالتآمر لتعذيب متهمين بالارهاب




لندن - طالبت لجنة بريطانية لحقوق الانسان بفتح تحقيق مستقل حول اتهامات موجهة الى اجهزة الاستخبارات البريطانية بالضلوع في اكثر من 20 حالة تعرض خلالها مشتبه بتورطهم بالارهاب للتعذيب وشدد رئيس اللجنة البريطانية للمساواة وحقوق الانسان تريفور فيليبس، في رسالة وجهها الى وزير العدل جاك سترو على وجوب ان تبادر الحكومة في شكل عاجل الى فتح تحقيق لتبيان صحة كل هذه المزاعم او عدم صحتها


اتهم الاثيوبي بنيان محمد اجهزة الاستخبارات البريطانية بالتآمر على تعذيبه
اتهم الاثيوبي بنيان محمد اجهزة الاستخبارات البريطانية بالتآمر على تعذيبه
وكان المواطن الاثيوبي بنيان محمد الذي اعتقل في غوانتانامو لاكثر من اربع سنوات قبل ان ينقل في شباط/فبراير 2009 الى بريطانيا حيث لديه تأشيرة اقامة، اتهم اجهزة الاستخبارات البريطانية بالتآمر على تعذيبه.

واكد محمد ان عنصرا في جهاز الاستخبارات البريطانية "ام آي 5" وضع الاسئلة التي طرحت عليه اثناء استجوابه في مكان سري في المغرب بعدما اعتقل في باكستان في 2002، مؤكدا ان استجوابه ترافق مع تعرضه للتعذيب.

وكان القضاء البريطاني نشر الاسبوع الماضي، وبعد معركة قضائية طويلة، معلومات قدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) الى نظيرتها البريطانية بشأن المعاملة التي لقيها محمد اثناء اعتقاله.

من جهة اخرى، اكد وكيل الدفاع عن السعودي شاكر عامر، المقيم السابق في بريطانيا والمعتقل حاليا في غوانتانامو، الجمعة ان الشرطة البريطانية تحقق في الاتهامات التي وجهها موكله الى الاستخبارات البريطانية والتي اكد فيها انه تعرض للتعذيب تحت انظار عملاء من الاستخبارات البريطانية.

ويؤكد المعتقل السعودي ان عملاء بريطانيين كانوا موجودين اثناء تعرضه للاستجواب وانهم لم يحركوا ساكنا لمساعدته بينما كان يتعرض للتعذيب اثناء احتجازه من قبل القوات الاميركية في مطار باغرام في افغانستان.

وشدد فيليبس على انه من غير المعقول ان لا تتحرك اللجنة التي يترأسها بازاء تراكم هذه الاتهامات.

وذكر فيليبس بان الحكومة البريطانية تؤكد ان هذه المزاعم "لا اساس لها، وانها لا تدعم او تغمض عينيها عن اعمال التعذيب التي تقوم بها اجهزة استخبارات اجنبية".

واضاف ان اللجنة "لا تعتقد ان رد الحكومة كاف"، وبناء عليه تعتبر ان من الضرورة بمكان اجراء تحقيق مستقل في هذه الاتهامات

أ ف ب
السبت 20 فبراير 2010