نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مقتل نور الدين محمد توب المطلوب الاول في اندونيسيا




بيجي-(ا ف ب) - (د ب ا )- قتل نور الدين محمد توب المطلوب الاول في اندونيسيا السبت في هجوم شنته الشرطة على احد مخابئه بوسط مدينة جاوا، على ما افادت شبكة "مترو" التلفزيونية.


ولم تذكر الشبكة مصادرها كما لم تؤكد الشرطة هذا النبأ الذي ورد فيما كانت سيارات اسعاف تصل الى المكان الذي يشتبه بانه مخبأ نور الدين محمد توب والذي هاجمته الشرطة باكرا صباح السبت بعد حصار استمر 17 ساعة وتخلله اطلاق نار وانفجارات.
حبث دخلت مواجهة مسلحة بين الشرطة الاندونيسية وجماعة متشددة خارج منزل ريفي يعتقد أنه مخبأ للمتشدد الهارب "نور الدين توب"الماليزي المولد، يومها الثاني صباح اليوم السبت.

وعرضت قناة "تي في وان" تقريرا على الهواء مباشرة أظهر دخول أجهزة إنسان آلي للكشف عن المتفجرات إلى المنزل الذي يعتقد أن أربعة متشددين إسلاميين يتحصنون داخله في قرية منعزلة بمنطقة تيمناجونج بإقليم جاوة الوسطى.

كما ذكرت "تي في وان" أنه سمع دوي انفجارين صباح اليوم السبت.
ورفض نانان سويكارنا المتحدث باسم الشرطة الوطنية تأكيد التقارير التي أشارت إلى أن الشرطة تعتقد أن نور الدين من بين المتحصنين في المنزل. كما رفض تأكيد التقارير التي أشارت إلى أن نور الدين قد أصيب أو قتل في تبادل إطلاق النار.

من جهة أخرى، قال الجنرال بامبانج هندارسو دانوري قائد الشرطة الوطنية إنه تم تنفيذ حملة مداهمة أخرى على منزل في الضواحي الشرقية للعاصمة جاكرتا صباح اليوم السبت وأسفرت عن مقتل اثنين من المشتبه بهم.

وقال دانوري إن الشرطة ضبطت قنبلة تزن 100 كيلو جرام بالإضافة إلى مواد متفجرة وأوضح إنها "لهدف خاص للغاية".

ويعتقد أن نور الدين هو زعيم جماعة منشقة عن الجماعة الإسلامية المتطرفة. كما يتهم بأنه العقل المدبر للهجوم الانتحاري الذي استهدف فندق "ماريوت" عام 2003 وأسفر عن مقتل 12 شخصا والهجوم على السفارة الأسترالية عام 2004 والذي أدى إلى مقتل 11 شخصا .

ونور الدين محمد توب الذي يحمل الجنسية الماليزية هو بحسب الخبراء احد المدبرين الرئيسيين للاعتداءات الدامية التي نفذتها الجماعة الاسلامية في مطلع العقد وبينها اعتداءات بالي (202 قتيل عام 2002) والاعتداء على فندق ماريوت في جاكرتا (12 قتيلا عام 2003).

كما يشتبه بان هذا المحاسب السابق الاربعيني هو الرأس المدبر للاعتداءين اللذين استهدفا فندقين فخمين في جاكرتا في 17 تموز/يوليو (سبعة قتلى).

من جهة اخرى، اعلنت الشرطة انها قتلت خلال عملية نفذتها صباح السبت في جاكرتا انتحاريين يشتبه بانهما كانا يخططان لشن عملية انتحارية بالسيارة المفخخة قرب العاصمة "خلال الاسبوعين المقبلين".


ا ف ب - د ب ا
السبت 8 غشت 2009