نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


من صلالة الى أبو ظبي على خطى الرحالة البريطاني مبارك بن لندن





ابوظبي - أعلنت اليوم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث اطلاق رحلة "على خطى مبارك بن لندن" والتي ستتم بمشاركة سعيد راشد المسافري وغافان محمد الجابري من القوات المسلحة الإماراتية والرحالة البريطاني ادريان هايز, فريق الرحلة سيقوم بالسير على خطى الرحالة القديم ويلفريد ثيسيجر او (مبارك بن لندن) كما كان اسمه معروفاً بين القبائل البدوية في المنطقة عن طريق قطع المسافة كاملة بين صلالة في سلطنة عمان الى ابوظبي مروراً بواحة ليوا ومدينة العين باستخدام الجمال ومشياً على الاقدام


من صلالة الى أبو ظبي على خطى الرحالة البريطاني مبارك بن لندن
وكجزء من احتفالات دولة الامارات العربية المتحدة بالعيد الوطني الاربعين, سيقوم فريق الرحلة بانهاء الرحلة المقدرة باكثر من 1500 كم.
سيقوم الفريق بالاعتماد على الامدادات البسيطة التي ستقدمها القبائل البدوية على طريق الرحلة التي ستمتد لاكثر من 40 يوماً, من المقرر ان تنطلق الرحلة في اخر اسبوع من شهر اكتوبر من صلالة في سلطنة عمان لتمر الرحلة بمدينة العين ومن ثم ليصل الفريق الى وجهته النهائية في العاصمة ابوظبي في 9 ديسمبر 2011.
(وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل الرحلة يوم الأربعاء الموافق 5 أكتوبر 2011 بمتحف قصر الشيخ زايد بمدينة العين: 11 صباحا).
عبد الله بطي القبيسي, مدير ادارة الاتصال في هيئة ابوظبي للثقافة والتراث سعيد بكون الهيئة الراعي الرئيسي للرحلة:
"ان هدفنا من الرحلة هو الترويج للتراث الغني لامارة ابوظبي من خلال رحلة "على خطى ثيسيجر" من خلال التركيز على التاريخ, الرحلة ستسمح للمقيمين والزائرين على حد سواء على الاطلاع بشكل افضل على ماضي وحاضر ابوظبي, كما ستسمح الادوات الاعلامية من صور وافلام عن الرحلة باظهار جمال الصحراء وتعلم قيم ومبادئ اهلها, والتي تتضمن الشجاعة ومواجهة الصعاب.
حيث ان عام 2011 يناسب العيد الوطني الاربعين لدولة الامارات العربية المتحدة، يعتبر توقيت الرحلة توقيتاً مختارا ليكون الاحتفال بنجاحها جزءاً من الاحتفالات بالعيد الوطني الاربعين.
من المكونات الاساسية التي ستتضمنها هذه الرحلة هو البرنامج الثقافي المتخصص للمدارس والذي سيسمح لطلاب المدارس بمتابعة الرحلة خطوة بخطوة على الموقع المخصص للاستفادة من كمية من المعلومات الوثائقية التي تقدمها الرحلة ومقارنتها مع المعلومات التي قدمتها الرحلة السابقة.
قامت شركة ابوظبي للاعلام ايضاً بالاستثمار في المشروع كاحد الشركات الراعية, حيث ستقوم الشركة بمتابعة الرحلة بالتغطية الاعلامية, بالاضافة الى تصوير فلم وثائقي حول الرحلة والذي سيوزع على محطات التلفزة ووسائل الاعلام حول العالم في 2012. الفيلم الوثائقي سيظهر فريق الرحلة عندما يتبع خطى ثيسيجر في رحلته القديمة كما أنه سيظهر التغييرات التي مرت بها الاراضي الصحراوية في الخمسين عاماً الماضية. الرحلة ايضاً ستلقى دعماً من قبل القوات المسلحة الاماراتية, فريق الرحلة الذي سيتضمن اثنان من مواطني الامارات العربية المتحدة وهم: النقيب سعيد راشد المسافري والملازم اول غافان محمد الجابري.
العضو السابق في الجيش البريطاني والاب لولدين, الرحالة ادريان هايز والذي يقوم الان بالتمرين والاستعدادات النهائية للرحلة علق قائلاً:
"لقد قمت بالتفكير في رحلة على خطى ثيسيجر لسنوات عديدة وخاصة في فترة العامين الماضيين بعد رحلتي الاخيرة لاستكشاف جزيرة جرينلاند المتجمدة والتي حصلت من خلالها على مكان في كتاب جينيس العالمي للارقام القياسية. الرحلة التي ستنطلق في بيئة صحراوية صعبة, والتي ستظهر جمال تراث البدو ودولة الامارات العربية المتحدة وعمان بشكل عام بالاضافة الى الرحلة المميزة التي قام بها الرحالة ثيسيجر مع مرافقيه من البدو, نحن نخطط لان نقوم بالرحلة واكمالها على اكمل وجه من خلال متابعة الطريق الاقرب للطريق الذي مر به ثيسيجر عام 1940"
غافان محمد الجابري, القوات المسلحة الاماراتية قال:
" عندما اتيحت لنا الفرصة من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة لنكون جزءاً من فريق رحلة "على خطى ثيسيجر" عرفت ان الرحلة ستكون تحدياً يستحق العناء. الرحلة مصممة للتسويق لثقافة وتراث بلادنا وانا فخور ان اكون جزءاً من هذا الحدث الرائع الذي سيكمل ايضاً احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني الاربعين لدولة الامارات العربية المتحدة.
انا اعتقد ان خبرتي وخبرة عائلتي في التعامل مع الجمال وحياة الصحراء بشكل عام ستكون عنصراً ايجابياً خلال الرحلة, سوف نعمل مع ادريان عن كثب لانجاح هذا الحدث الرائع في اكمال رحلة "على خطى ثيسيجر"

عن رحلة "على خطى مبارك بن لندن"
الرحالة الاول "ويلفريد ثيسيجر" او "مبارك بن لندن" كما كان يعرف عند القبائل البدوية في الصحراء العربية قام بعبور صحراء (الربع الخالي) مرتين بين 1945 و 1950 مع اثنان من المرافقين البدو, سالم بن كبينة وسالم بن غبيشة من قبيلة الرواشد. رحلة ثيسيجر أخذته عبر امارة ابوظبي عبر الواحة الجنوبية في ليوا الى العاصمة ابوظبي ومن ثم مدينة العين حيث توطدت علاقة صداقته هناك مع المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان من خلال رحلات الصيد المشتركة التي رافق فيها مبارك بن لندن سموه رحمه الله الوالد والمؤسس لدولة الامارات العربية المتحدة وأول رئيس لها.
تفاصيل الرحلة
6 جمال وفريق الدعم
الطريق: صلالة, مغشن, ام زمول, ليوا, العين, ابوظبي
مسافة الرحلة: 1500 كم
المسافة اليومية: 30 كم
بداية الرحلة: صلالة نهاية اوكتوبر\بداية نوفمبر 2011
نهاية الرحلة: ابوظبي 9 ديسمبر 2011
مدة الرحلة: حوالي 40 يوم في الصحراء
اللباس: الوطني

حول ادريان هايز
ادريان هايز هو رحالة ومستكشف بريطاني, متحدث ومحاضر للشركات ومدرب وسفير بيئي. دخل ادريان موسوعة جينيس العالمية للارقام القياسية مرتين, الأولى لوصوله الى اقطاب الارض الثلاثة (القطب الشمالي والقطب الجنوبي وقمة جبل ايفرست) عام 2007 في اقصر زمن في التاريخ, والثانية لقيامه باطول رحلة جليدية غير مدعومة في التاريخ, والتي قام بها بقطع جزيرة جرينلاند المتجمدة الاكبر في العالم في 2009 بالاشتراك مع زميليه الكنديين ديفون ماكديرميد وديريك كرو.
الجندي السابق في القوات الخاصة في الجيش البريطاني, يتحدث ادريان العربية بطلاقة وهو ليس غريباً على البيئة الصحراوية بعد ان خدم في صلالة خلال فترة خدمته العسكرية.

ابوظبي - الهدهد
الاثنين 3 أكتوبر 2011