نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


مهرجان الفيلم الوثائقي يبدأ اعماله في تونس




تونس - ا ف ب - يشارك اكثر من سبعين فيلما من 22 بلدا في الدورة الرابعة للمهرجان التونسي الدولي للفيلم الوثائقي "دوك في تونس" الذي يبدا غدا في العاصمة التونسية بحسب ما اعلن المنظمون.
وتعرض خلال المهرجان الذي تنظمه جمعية "ناس الفن" ويتراسه الصحافي الفرنسي فريدريك ميتران افلام من تونس ومصر وفلسطين والمغرب والجزائر وسوريا وموريتانيا وقطر والاردن ولبنان وفرنسا والمانيا واليونان واسبانيا والنروج وبلجيكا وسويسرا وكندا والولايات المتحدة والنمسا وايران والصين.


 مهرجان الفيلم الوثائقي  يبدأ اعماله في تونس
وتتناول الافلام المشاركة في المهرجان الازمة الاقتصادية العالمية والعولمة والارهاب والهجرة ومكانة المراة في المجتمعات العربية والاسلامية ومخلفات الحروب.
وتفتتح الدورة التي تستمر حتى الخامس من نيسان/ابريل المقبل في المسرح البلدي وسط العاصمة تونس بفيلم "لنجني المال" للمخرج النمساوي اروان فاجنهوفر حول تداعيات النظام الراسمالي.
ومن ابرز الافلام المشاركة في المهرجان "الاجنحة الصغيرة" للفلسطيني رشيد مشهراوي و"الارض تتكلم عربي" للفلسطينية ماريس قارقور التي تدافع عن الذاكرة الفلسطينية وتعمل على صيانتها في ذلك الفيلم الذي استلفت اسمه من أغنية للمطرب المصري الراحل سيد مكاوي وهناك ايضا "اماكننا المحظورة" للمغربية ليلى الكيلاني و"من لحم ودم" للمصرية عزة شعبان حول حصار غزة و"شهداء خليج عدن" للفرنسي دانيال غرند كليمان و"افغانستان ...اختيارات النساء" للبلجيكية حادجة الحبيب و"شيرين عبادي محامية عادية" للفرنسي باني خشنودي و"المعذبون في الارض" للمغربي جواد رحاليب و"الفوضى الخلاقة...الجولة الاولى" للبناني حسن زبيب
وتشارك تونس في هذه التظاهرة السنوية باكثر من عشرة افلام من بينها "ايام زمان" لفريال بن محمود و"صمت" لكريم سواكي و"بنت الدار" لفاطمة شريف.
ويختتم المهرجان الذي يكرم هذا العام السينما الصينية بفيلم "سيدة كل العرب" للمخرجة الفلسطينية ابتسام صالح مرعنة الذي يروي قصة فتاة درزية تطمح لان تصبح عارضة ازياء عالمية لكنها تصطدم بالقيم الاجتماعية والدينية.
كما تتضمن سهرة الاختتام عرضا لفيلم "بليز فوت فور مي" او "رجاء صوتوا لي" للصيني فايجون شان.
--------------------------
الصورة : ماريس قرقور في الارض بتتكلم عربي

ا ف ب
الاربعاء 1 أبريل 2009