نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


ميركل تستهل جولتها الخليجية بلقاء ولي عهد ابو ظبي




ابو ظبي - وصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاثنين الى ابو ظبي اول محطة في جولة تشمل اربع دول نفطية في الخليج، بينها المملكة العربية السعودية كبرى دول منظمة اوبك.
وفي بداية جولتها التي تستغرق اربعة ايام وستقودها ايضا الى قطر والبحرين، اجرت ميركل مساء الاثنين محادثات مع ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان قبل ان تلتقي رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان الثلاثاء.


المستشارة الالمانية مع ولي عهد ابوظبي
المستشارة الالمانية مع ولي عهد ابوظبي
واشار ولي عهد ابو ظبي، اغنى الامارات السبع التي تتالف منها دولة الامارات العربية المتحدة، الى ان بلاده "تحرص على الانطلاق بالعلاقات الثنائية بين دولة الامارات العربية المتحدة والمانيا الى آفاق ارحب واوسع وبما يلبي طموحات وتطلعات البلدين والشعبين الصديقين".

ونوه الشيخ محمد "بعمق العلاقات بين الامارات والمانيا"، واصفا اياها "بالشراكة الاستراتيجية التي عكستها رغبة صادقة متبادلة من قيادتي البلدين".
وجرى في اعقاب المحادثات توقيع عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالكهرباء والتعليم والاقتصاد والنفط والغاز، بحسب وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

فقد وقعت الاتفاقية الأولى التي تتضمن عقدا لتوريد خمس محطات نقل لصالح شركة ابو ظبي للنقل والتحكم "ترانسكو" بلغت قيمته 730 مليون درهم.
كما وقع عقد بقيمة مليار و75 الف دولار لبناء وحدة لتكسير الايثان بطاقة انتاجية سنوية تبلغ 5,1 مليون طن في موقع انتاج "بروج" في الرويس بابو ظبي تضاف الى وحدتي التكسير اللتين تملكهما "بروج" والبالغ انتاجهما 600 الف طن سنويا.

وتم التوقيع ايضا على مذكرتي تفاهم الاولى تتعلق بالتعاون بين كليات التقنية العليا والكونسورسيوم الألماني لانشاء المدرسة الالمانية للامدادات اللوجستية في ابو ظبي والثانية تتعلق بالتصاميم المعمارية للحرم الجامعي الخاص بكليات التقنية العليا في مدينة الابتكار.

ووقعت مذكرة تفاهم لتعزيز أطر التعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتبادل الخبرات والمشاريع الاستشارية وتبادل المعلومات التقنية.
وقالت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية ان عملية السلام في الشرق الاوسط اضافة الى مسائل اقليمية ودولية كانت في صلب المحادثات.

واوضحت الوكالة انه تم خلال اللقاء "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين".
كما تم "بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتعاون في مجال التعليم وكيفية الافادة من الخبرات الالمانية في هذا الصدد".

وقالت ميركل بحسب الوكالة انها اكدت لولي عهد ابو ظبي استعداد المانيا لتقديم مساعدتها لمشاريع الابحاث في مجال الطاقات المتجددة في الامارات.
وقالت الوكالة الاماراتية ان اعمال الاجتماع الثامن للجنة الاماراتية الالمانية الاقتصادية المشتركة تبدأ الثلاثاء في ابو ظبي ويشارك في رئاستها وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري ووزير الدولة للاقتصاد والتكنولوجيا الالماني بيرند بفافنباخ.

وستبحث اللجنة "تعزيز اطر التعاون في مختلف المجالات الحيوية بين البلدين اهمها المشاريع الصغيرة والمتوسطة والطيران المدني والتكنولوجيا واقتصاد المعرفة والطاقة المتجددة والابتكار والنقل الجوي والصناعة"، بحسب الوكالة.

وتعتبر دولة الامارات الغنية بالنفط مع احتياطات مؤكدة من 97,8 مليار برميل (المرتبة الخامسة عالميا)، اهم شريك تجاري لالمانيا في الشرق الاوسط حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2008 مستوى قياسيا اذ وصل الى 8,5 مليارات يورو، بحسب وكالة الانباء الاماراتية.
وتاتي جولة ميركل على دول خليجية نفطية في حين تهز ضائقة مالية الاتحاد الاوروبي بسبب تدهور سعر صرف اليورو.

وتملك الامارات اكبر صندوق سيادي في العالم وهو "ابو ظبي انفستمنت اوثوريتي" (هيئة ابو ظبي للاستثمار) الذي تقدر اصوله ب627 مليار دولار. والسعودية هي اكبر مصدر عالمي للنفط الخام وتملك قطر ثالث احتياط عالمي من الغاز الطبيعي.

ـــــــــــــــــــــــــــ

ا ف ب
الثلاثاء 25 ماي 2010