نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


ميشال سليمان : فلسفة الكيان اللبناني تتطلب تشكيل هيئة لإلغاء الطائفية السياسية




بيروت - أ ف ب - اعلن رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان في كلمة القاها مساء السبت ان بناء الدولة في لبنان يبرز "الحاجة الى تشكيل هيئة لالغاء الطائفية السياسية"، مشددا في الوقت نفسه على ان اقرار ذلك يتطلب "توافقا وطنيا".


ميشال سليمان : فلسفة الكيان اللبناني تتطلب تشكيل هيئة لإلغاء الطائفية السياسية
وقال سليمان في كلمة تم بثها مباشرة عبر كل المحطات التلفزيونية المحلية في الذكرى السادسة والستين لاستقلال لبنان، ان اي "اصلاح او تطوير يجب ان يخدم هدفنا في بناء الدولة".
واضاف "بغية الحفاظ على المشاركة الكاملة بما لا يناقض ميثاق العيش المشترك (...)، تبرز الحاجة الى تشكيل هيئة وطنية لالغاء الطائفية السياسية وتطوير قانون الانتخابات النيابية لانتاج التمثيل الافضل واعادة الحقوق للمغتربين بما فيها حق الجنسية والانتخاب".

واضاف ان "الشرط الضروري" لتحقيق ذلك "هو التوافق طبعا (...) بعيدا عن المحاصصة على قاعدة توزيع المسؤوليات لا التنازع على الصلاحيات".
ونص اتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب الاهلية في لبنان (1975-1990) على تشكيل هيئة لالغاء الطائفية السياسية. ولم تشكل هذه الهيئة بعد نحو عشرين سنة من بدء العمل باتفاق الطائف.

وجدد اخيرا رئيس المجلس النيابي نبيه بري المطالبة بتشكيل هيئة الغاء الطائفية السياسية. ويعتبر الشيعة في لبنان من اكثر المتحمسين لهذا المطلب. ويتهمهم خصومهم بانهم يريدون الغاء الطائفية لتكريسها في الواقع مراهنين على نموهم الديموغرافي.
ويعتبر المسيحيون من اكثر المطالبين باعطاء حق التصويت للمغتربين باعتبار ان العدد الاكبر من المهاجرين اللبنانيين في العالم من المسيحيين.

واشار سليمان الى ان "فلسفة الكيان اللبناني قائمة على التوافق وان الاعتدال في لبنان شكل من اشكال البطولة، بعدما عانى طيلة عقود من آفات التطرف والاقتتال والتدمير والتهجير".
من جهة اخرى، اجرى سليمان تقويما للاحداث التي حصلت في لبنان منذ تسلمه الرئأسة قبل نحو سنة ونصف سنة، متطرقا الى العلاقات اللبنانية-السورية.

وقال "تخطو العلاقات اللبنانية-السورية الى الامام بعد وضعها على مسارها الثابت والصحيح وبعد انجاز الخطوة التاريخية المتمثلة بارساء العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين".
واضاف "نريد للعلاقات المتنامية بين لبنان وسوريا وسائر الدول العربية ان تتطور في المجالات كافة، ليس فقط على الصعيدين الرسمي والحكومي، بل كذلك على الصعيد الاهلي وبين مختلف القطاعات الانتاجية وصولا الى حالة من التعاون الاقتصادي والاجتماعي الامثل".

واعلن لبنان وسوريا في تموز/يوليو 2008 اقامة علاقات دبلوماسية بينهما للمرة الاولى في تاريخهما خلال قمة جمعت سليمان مع نظيره السوري بشار الاسد في باريس. وزار سليمان دمشق مرتين منذ انتخابه في ايار/مايو 2008.



ا ف ب
السبت 21 نونبر 2009