نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


نساء الهزارة قضية دولية ....كيف وجد قادة الناتو الوقت لمناقشة ما يجري في مخادع الأفغانيات ؟




كيف تنام المرأة الأفغانية مع زوجها وترفض ممارسة الجنس معه أو تقبله قضية لم تعد بين المرأة وزوجها بعد أن تحول قانون الأسرة الجديد الذي وقعه حليف الغرب كرازاي الى مسألة تهم أبرز قادة حلف الناتو بما فيهم أوباما وساركوزي وميركل وجميعهم دون أستثناء علقوا على ذلك القانون الخاص بنساء الهزارة الشيعيات وليس بجميع نساء أفغانستان فأوباما يرى القانون مثيرا للشمئزار بينما يجعله ساركوزي في سياق الدفاع عن القيم ويطالب مع المستشارة الألمانية بسحبه وايقاف العمل به والسؤال الذي لا بد منه كيف وجد قادة الناتو في اجتماع واحد فقط الوقت لمناقشة هذه القضية وسط الأزمة الاقتصادية العالمية الطاحنة والردع النووي والحرب على الارهاب وما الى ذلك من مسائل يفترض أن تسبق ما يجري في مخادع الافغانيات


نساء الهزارة قضية دولية ....كيف وجد قادة الناتو الوقت لمناقشة ما يجري في مخادع الأفغانيات ؟
ستراسبورغ - وكالات - هاجم الرئيس الاميركي باراك اوباما مشروع قانون افغاني حول حقوق النساء الشيعيات، معتبرا انه يدعو الى "الاشمئزاز"، مؤكدا ان هذا الموضوع كان مدار نقاش في قمة الحلف الاطلسي التي اختتمت السبت في ستراسبورغ.
وقال اوباما "اعتقد ان هذا القانون يدعو الى الاشمئزاز"، مؤكدا ان ادارته ابلغت الحكومة الافغانية بكل وضوح بموقفها ازاء مشروع القانون هذا المثير للجدل.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل دعيا السبت في ختام قمة الحلف الاطلسي الحكومة الافغانية الى احترام حقوق النساء والدفاع عنها.
واثار مشروع قانون جديد في افغانستان حول الاسرة انتقادات شديدة في الغرب. وهذا المشروع المسمى "القانون الجديد لشؤون الاسرة الافغانية" يمنع النساء في اقلية الهزارة الشيعية من رفض اقامة علاقة جنسية مع ازواجهن او مغادرة المنزل الزوجي او القيام بالعديد من الامور من دون موافقة الزوج.
وعلى الصعيد ذاته اكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في ختام قمة حلف شمال الاطلسي في ستراسبورغ (شرق فرنسا) ان الحكومة الافغانية يجب ان تحترم حقوق النساء وان تدافع عنها.
وقال ساركوزي خلال المؤتمر الختامي للقمة ان دول حلف شمال الاطلسي "تطالب بالاجماع بان تحترم الحكومة الافغانية حقوق النساء والانسان وان تدافع عنها".
واضاف "نحن هناك للدفاع عن قيم... لسنا مستعدين للمساومة على هذه القيم. لا احد، لا احد منا، (مستعد لذلك). اعتقد ان الرسالة وصلت مباشرة".
واثار مشروع قانون جديد في افغانستان حول الاسرة انتقادات شديدة في الغرب. وهذا المشروع المسمى "القانون الجديد لشؤون الاسرة الافغانية" يحظر على النساء كما أسلفنا رفض العلاقة الزوجية او مغادرة المنزل الزوجي او القيام بالعديد من الامور من دون موافقة الزوج.
من جهتها قالت ميركل "نعول على سحب هذا المشروع"، لانه "غير مقبول".
واضافت "يجب ان يتمتع الجميع في افغانستان بالحق في الحياة بحرية تامة".
من جهته قال الامين العام للحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر "لقد دعونا الى احترام حقوق النساء" في افغانستان.



ا ف ب
السبت 4 أبريل 2009