نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان


نسخة من مومياء شادي عبد السلام بترميم سكورسيزي في مهرجان القاهرة السينمائي




القاهرة - ا ف ب - اعلن رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عزت ابو عوف الجمعة ان ادارة المهرجان قررت اهداء الدورة ال33 التي تبدأ في 10 تشرين الثاني/نوفمبر لروح الراحل شادي عبد السلام مخرج فيلم "المومياء".
وقال ابو عوف ان "ادارة المهرجان قررت تكريم المخرج الراحل لاهمية الفيلم الروائي الوحيد الذي قام باخراجه والذي اعتبر من اهم الافلام العربية والعالمية واختير مخرجه من بين مائة اهم مخرج في تاريخ السينما العالمية".


مشهد من فيلم المومياء
مشهد من فيلم المومياء
واوضح انه سيتم عرض فيلم "المومياء" ضمن فعاليات الدورة وهي النسخة الجديدة التي قامت مؤسسة سينما العالم برئاسة المخرج الاميركي مارتن سكورسيزي بترميمها لضمانة جودتها.
وشادي عبد السلام من مواليد الاسكندرية عام 1930 وتوفي وعمره 56 سنة عام 1986. درس المسرح في بريطانيا عام 1949 الا انه عاد الى القاهرة ودرس الهندسة المعمارية وعملا مساعدا لاحد ابرز المهندسين المعماريين المصريين رمسيس ويصا واصف ثم مساعدا للمخرج المصري الكبير صلاح ابو سيف.
وقام باخراج فيلمه الروائي الوحيد "المومياء" عام 1969 وفاز عنه بجائزة النقاد في مهرجان قرطاج عام 1970 اختير ضمن قائمة اهم 100 مخرج في تاريخ السينما العالمية الذي اجرته رابطة النقاد الدولية في فيينا.
والفيلم يروي حكاية العثور على خبيئة القرنة في الاقصر التي تضمنت عشرات المومياوات لملوك الاسرة 18 والاسرة 19 في الثمانينات من القرن التاسع عشر.
ولعب بطولة الفيلم الفنان الراحل احمد مرعي وشاركته البطولة الفنانة نادية لطفي وزوزو حمدي الحكيم واخرين.
ولعبد السلام مجموعة من الافلام التوثيقية والتسجيلية التاريخية مثل "الفلاح الفصيح" الماخوذ عن بردية فرعونية قديمة و"كرسي توت عنخ امون" و"الاهرامات وما قبلها" و"رع مسيس الثاني" كما اخرج فيلما تسجيليا عن حرب تشرين الاول/ اكتوبر 1973 بعنوان "جيوش الشمس".
وتوفي بعد ان كتب سيناريو فيلم "اخناتون" فرعون التوحيد المصري من الاسرة 18 واعد تصميمات الديكورات والاكسسوارات الخاصة به الا انه لم يجد تمويلا من الدولة لانتاج هذا الفيلم بعد ان رفض التمويل من منتجين يسعون للربح التجاري.


ا ف ب
السبت 13 يونيو 2009