نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


نصير شمه :أعود قريبا للعراق وأدعو كل المبدعين للعودة




قال عازف العود العراقي نصير شمه إنه يفكر منذ فترة في زيارة بلده العراق بعد سنوات طوال من الغياب بعدما استشعر حالة من استقرار الأوضاع الأمنية هناك ، داعيا زملاءه وأصدقاءه ومواطنيه من مبدعي ومثقفي وعلماء العراق للعودة


نصير شمه :أعود قريبا للعراق وأدعو كل المبدعين للعودة
وأوضح شمه في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن الظروف السياسية كانت العائق الوحيد في العودة لبلده التي يعشقها والتي تضم اخوته وعائلته وأصدقاءه ، مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية في رأيه أفضل مما كانت عليه في السابق لأن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي يعمل على عودة الاستقرار.
وقال الموسيقار العراقي المقيم بالقاهرة إنه تلقى دعوة من وزير الثقافة العراقي ماهر دلي الحديثي لزيارة بلده العراق وأنه بات قريبا من الاستجابة للدعوة خلال الفترة المقبلة كما تلقى دعوة للمشاركة في مهرجان المربد الشعري الذي تفتتح فعالياته غدا في مدينة البصرة لكنه اعتذر عن الحضور وفضل العودة بعيدا عن المهرجانات رغم أنه يحب المهرجانات الشعرية والثقافية ويسعد بعودة النشاط الثقافي العراقي إلى سابق عهده.
وردا على سؤال حول غياب معظم المبدعين العراقيين سواء في الأدب أو الموسيقى أو الغناء عن بلدهم قال نصير شمه إن الأمر محزن بالفعل لأن العراق تضم عشرات آلاف المبدعين في كل المجالات خاصة الفنانين الذين كانت مدن العراق تزخر بهم قبل أن تشتتهم الحرب والإحتلال والصراعات الطائفية.
وأضاف "أدعو الله أن تستقر الأوضاع في العراق حتى أتمكن وغيري من المبدعين من العودة والاستقرار ليعود للعراق مجده الفني والأدبي المعروف".
وأشار إلى أن علاقته ببلده متواصلة من خلال العمل على نشر قضيتها في العالم كله بأشكال مختلفة تعتمد في معظمها على الموسيقى كتخصص اشتهر به ، مضيفا أنه يخصص جزءا كبيرا من عائدات حفلاته لمنكوبي العراق وأنه تكفل مؤخرا بتكاليف طائرة حملت 50 مصابا عراقيا إلى الهند لتلقي العلاج هناك وأنه يعلم أن معظم النجوم العراقيين المقيمين خارج العراق مثل كاظم الساهر يفعلون مثله.
وحول ما إذا كان سيقيم في العراق في حال استقرار الأمور من عدمه قال شمه "الوطن العربي كله بلدي ولا أشعر بالغربة في أي من البلدان العربية فبينما أبدو مستقرا في مصر إلا أني دائم الزيارة للكثير من البلدان أبرزها أبو ظبي التي افتتحت فيها مقرا لبيت العود العربي مؤخرا كفرع للبيت الذي أسسته بالقاهرة قبل سنوات".
وكرم صالون الكاتب والأديب المصري الراحل احسان عبد القدوس بنقابة الصحفيين قبل أيام الموسيقار العراقي باعتباره أحد أبرز المبدعين العرب الحريصين على دعم كل القضايا العربية وسلمه محمد وأحمد أبناء أحسان عبد القدوس شهادة تقدير وسط حضور كبير.
يذكر أن شمه يقيم في مصر بشكل دائم منذ ما يزيد على 10 أعوام ومنها حقق شهرة واسعة حيث بات يحيي حفلات في البلدان العربية والعالم.


د ب أ
السبت 25 أبريل 2009