نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية

سيرة "أبو الطيب" مختار حلب وشيخ ثوارها

30/03/2024 - العقيد عبد الجبار عكيدي

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية


إطلاق النسخة الثالثة لجائزة كتارا للشعر العربي "أمهات المؤمنين"




الدوحة ف - أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن إطلاق جائزة كتارا للشعر العربي "أمهات المؤمنين رضي الله عنهن"، في نسختها الثالثة، والتي اختير أن يكون موضوعها السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنهما.


كتارا ، الحي الثقافي بالدوحة - قنا
كتارا ، الحي الثقافي بالدوحة - قنا
وتسعى هذه الجائزة إلى تعزيز مكانة بيت النبوة، ولا سيما أمهات المؤمنين (رضي الله عنهن) في ذاكرة الأجيال القادمة، لتأكيد ما لهن من مكانة أساسها أن الله -جل جلاله- أول من أطلق هذه التسمية عليهن شرفا وتكريما في القرآن الكريم، بالإضافة إلى تقديم مدونة شعرية حداثية حول أمهات المؤمنين ومناقبهن وتاريخهن.
كما تهدف الجائزة إلى بيان أثر أمهات المؤمنين في مسار الدعوة، وتكوين شخصية المرأة في المجتمع، إلى جانب ربط سيرة أمهات المؤمنين بالشعر، من خلال نصوص درامية فنية، وحث الشعراء على توظيف السرد الشعري في مدح أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.
ويفتح باب المشاركة في جائزة كتارا للشعر العربي لجميع الدول حول العالم، اعتبارا من أول رمضان، على أن يكون اليوم الأخير لتسلم المشاركات هو يوم 30 رمضان 1445/ 2024.
ويشترط ألا تقل القصيدة المشاركة عن 30 بيتا وأن تكون عمودية خليلية، وتقبل قصيدة التفعيلة شريطة الالتزام بنظام عروضي محدد، وأن تظهر القصيدة طاقة درامية على تكثيف حياة الشخصية بطريقة غير تقليدية في أثر الحدث والموقف، مع ضرورة الالتزام بسلامة اللغة الشعرية ونقائها، وسلامة الوزن الشعري والإيقاع العروضي.
كما تشترط الجائزة أن تتناول القصيدة حياة أم المؤمنين في بيت النبوة، ومنهاجها في الدعوة، وصفاتها، بالإضافة إلى الالتزام بموضوع الجائزة المحدد وأهدافها حسب كل دورة تسابقية.
ويرفق المشارك السيرة الذاتية، وصورة شخصية، وصورة جواز السفر، إلى جانب نص القصيدة على صيغة (وورد) وأخرى (بي دي إف) دون وضع اسم المشارك أو البلد عليها، وترسل المشاركات على البريد الإلكتروني: ummahat@katara.net ويبلغ إجمالي قيمة جوائز جائزة كتارا للشعر العربي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، نحو 120 ألف ريال قطري، موزعة على ثلاث مراتب، الجائزة الأولى تبلغ 60 ألف ريال قطري، الجائزة الثانية وقيمتها 40 ألف ريال قطري، الجائزة الثالثة بقيمة 20 ألف ريال قطري.
جدير بالذكر أن النسخة الأولى للجائزة قد تناولت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وتناولت النسخة الثانية السيدة عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين رضي الله عنها.
وتعتبر جائزة كتارا للشعر العربي، المخصصة لأمهات المؤمنين رضي الله عنهن، إضافة نوعية لجوائز كتارا في مجال تلاوة القرآن الكريم، وجائزة كتارا لشاعر الرسول، وجائزة كتارا للرواية العربية، والتي في مجملها أصبحت علامات مضيئة في سماء الإبداع والمبدعين.

وكالات/قنا
الاحد 10 مارس 2024