إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا .. ترحيب عربي و انتقادمن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية




اسطنبول - وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوما يأمر بتسليم مجمع آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول إلى السلطة الدينية في البلاد وإعادة فتحه أمام المسلمين للصلاة .


وقام أردوغان بعمل مشاركة للمرسوم على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى مع عبارة " تهانينا " بعد فترة تزيد قليلا عن الساعة من إلغاء المحكمة الإدارية التركية العليا لمرسوم صدر في عام 1934 وجعل مجمع آيا صوفيا متحفًا.
ولم يتضح على الفور متى سيفتح المجمع بالتحديد أمام المصلين المسلمين.

و قد حب إعلاميون وناشطون العرب، الجمعة، بإعادة افتتاح مسجد "آيا صوفيا" للصلاة عقب قرار المحكمة الإدارية العليا التركية، بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 والقاضي بتحويله من إلى متحف. ووصف الإعلاميون والناشطون عبر حساباتهم على "تويتر"، هذه الخطوة التي صدق عليها الرئيس التركي رجب أردوغان، بمرسوم رئاسي، اليوم، بأنها "تاريخية".
وتصدر وسم "آيا صوفيا" أعلى الوسوم تفاعلاً على "تويتر"، في عدد من الدول العربية.
وكتب الأكاديمي الموريتاني المعروف محمد الشنقيطي: "في السنة الماضية أخذت هذه المرأة صورة وهي ترقص رقص الباليه داخل مسجد آيا صوفيا، فأثارت حفيظة المسلمين بتركيا وخارجها، واليوم يعود المسجد منزَّها عن هذه الترَّهات".
وأضاف: "هنيئا لكل مسلمي العالم، والتعازي للمنافقين الذين يتملَّقون كل الأديان ويحاربون الإسلام، ربِّ أنعمتَ فزِدْ".
وردا على الانتقادات تجاه إعادة افتتاح "آيا صوفيا" كمسجد، تساءلت الصحفية السورية صبا مدور: "هل يستطيع العالم أن يناقش إمكانية إرجاع مسجد قرطبة (بإسبانيا) الذي تحول إلى كاتدرائية؟ لن تخدمكم مزايداتكم الفارغة التي تصدر هنا وهناك.. مبارك للطيب أردوغان هذا القرار التاريخي".

فيما انتقدت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قرار محكمة تركية صدر اليوم الجمعة بإعادة فتح مجمع آيا صوفيا في اسطنبول أمام المسلمين للصلاة ليعود المجمع إلى وضعه كمسجد وإلغاء صفته الحالية كمتحف .
وقال فلاديمير ليجويدا المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في تصريح نقلته وكالة أنباء انترفاكس الروسية "لم يتم الاستماع إلى النداءات التى تعبر عن مشاعر القلق من جانب ملايين المسيحيين."
وأضاف ليجويدا "حكم المحكمة اليوم يظهر أنه تم تجاهل كل الدعوات التى نادت بضرورة الالتزام بالدقة والحساسية الفائقة في التعامل مع هذه المسألة."
ومجمع آيا صوفيا هو أحد المعالم البارزة في اسطنبول ، وكان بمثابة كاتدرائية مسيحية ، وبعد ذلك أصبح مسجدا ، ثم تحول إلى متحف.

 

 


د ب ا - وكالة الاناضول
السبت 11 يوليوز 2020