عيون المقالات

العقل الكبير الذي خطفه كورونا

17/06/2021 - د. عمار علي حسن

لأناركية ثمرة الصراع بين الشرعية والمشروعية

15/06/2021 - المحامي عبد الناصر حوشان

أسئلة في الحب

15/06/2021 - أسعد طه

معارك حلب.. تفاصيل معارك الثكنات

13/06/2021 - العقيد عبد الجبار عكيدي

نحن وموسكو والزمن قصير

07/06/2021 - د. يحيى العريضي

علي دوبا ينتخب بشار الأسد

07/06/2021 - صبحي حديدي

تعالوا أحدّثكم عن رزان زيتونة

04/06/2021 - مصعب الحمادي


إقبال مغربي على "أسبوع الأفلام القصيرة" لمعهد "يونس أمره" التركي




الرباط/
تواصلت، الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي فعاليات "أسبوع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأفلام القصيرة" الذي ينظمه معهد "يونس إمره " الثقافي التركي بالعاصمة المغربية الرباط، وسط إقبال لافت من عشاق الفن التركي والعربي.
وأتاح الموقع الرسمي للمعهد التركي، خلال فعاليات اليوم الثالث، مجانًا للمتابعين من الدول العربية، مشاهدة الفيلم المغربي Dactylo، إلى جانب الفيلم اللبناني "BEIRUT "، والفيلمين التركيين k Cinayet" و"Soluk"


لقطة من فيلم بيروت
لقطة من فيلم بيروت

وفي حديث مع الأناضول، قال مدير المعهد، أنصار فرات، إن "فعاليات برنامج الأفلام القصيرة الذي ننظمه شهدت منذ اليوم الأول لانطلاقها متابعة آلاف المشاهدين من الدول العربية عبر الموقع الرسمي المخصص لعرض هذه الأفلام"
وأضاف فرات أن "الموقع يشهد لليوم الثالث على التوالي إقبالا لافتا من قبل المهتمين بالفن العربي والتركي".
واعتبر أن مثل هذه الفعاليات تشكل "فرصة لتعزيز روابط الأخوة والصداقة بين الشعب التركي والشعوب العربية، وفرصة للتبادل الثقافي بين هذه الشعوب من خلال الفن والسينما".
وتابع "اخترنا من أجل هذا الهدف خلال هذه الفعالية عرض عدد من الأفلام التركية والعربية المميزة والحائزة على عدة جوائز عالمية بشكل مجاني للمتابعين العرب حصرا".
وتشهد الفعاليات الممتدة على مدار 5 أيام، عرض 20 عملا دراميا قصيرا توزع بين 10 أعمال تركية، و10 أخرى من دول المغرب ولبنان ومصر والأردن.
يذكر أن معهد "يونس إمره" تأسس في العاصمة أنقرة عام 2009 تيمنا باسم الشاعر التركي الشهير "يونس إمره - Yunus Emre" (توفي عام 1321)؛ ليكون منذ تأسيسه بمثابة جسر تواصل بين تركيا والعالم، وسفيرا إلى مختلف الثقافات والحضارات، وطريقا يُعبد أواصر التواصل والتبادل الثقافي مع الدول الأخرى.
ويقوم المعهد المذكور بتدريس اللغة التركية لأكثر من 400 ألف طالب في 194 دولة، إضافة إلى تنظيم مئات الفعاليات الثقافية سنويا في عدة دول حول العالم.

مهند أبو جحيشة/الأناضول
الخميس 10 يونيو 2021