احتفاء بتعيين أول رئيسة تحرير بالسعودية



الرياض - احتفى مثقفون وشخصيات عامة في السعودية بخبر تعييين الصحفية سمية الجبرتي كأول رئيسة تحرير لصحيفة سعودية يومية.


وكتبت الأميرة بسمة بنت عبد العزيز،الاثنين، على حسابها الشخصي في موقع "تويتر": "مبروك للأخت سمية الجبرتي وأتمنى لها رحلة ممتعة في فضاء التحرير كما أتمنى أن تخرج بالصحيفة من نظام التبعية".
وأعلنت صحيفة "سعودي جازيت" الناطقة بالإنجليزية أمس الأحد تعيين الجبرتي التي كانت تشغل منصب مساعد رئيس التحرير في منصب رئيس التحرير بدلاً من رئيس التحرير السابق "خالد المعينا" في خطوة هي الأولى من نوعها في البلاد.

وتشكل الصحفيات غالبية المحررين العاملين في صحيفة "سعودي جازيت" وانضمت سمية الجبرتي إلى الصحيفة عام 2011 بعد تسع سنوات من العمل في صحيفة "عرب نيوز" السعودية.

واعتبرت الكاتبة السعودية المقيمة في لندن فضيلة الجفال تعيين الجبرتي "خطوة جيدة" على حد قولها كما احتفت الكاتبة السعودية بدرية البشر بالخبر ونشرته على حسابها الشخصي في "تويتر" في حين اعتبرت المدونة السعودية "ميسون" الخبر "إنجازا جديدا يضاف لإنجازات المرأة السعودية".

وكتبت الشاعرة السعودية ثريا العريض عضو مجلس الشورى السعودي على موقع توتير "تهاني للصديقة سمية الجبرتي أول امرأة تتولى رئاسة تحرير صحيفة سعودية".

واعتبر ماجد بن جعفر الغامدي رئيس رابطة الإعلاميين السعوديين بأمريكا تعيين الجبرتي "خبر رائع وجميل ونتمنى أن يُتاح المجال في الإدارة الإعلامية لكل من يستحق ولديه خبرة وكفاءة سواء كان رجلاً أو امرأة"، بينما تمنت الأكاديمية السعودية المقيمة في لندن مرام خوتاني للجبرتي التوفيق في مهمتها الجديدة، وكتب سلطان البازعي رئيس الجمعية السعودية للثقافة والفنون على "تويتر" إن القرار انتصار جديد للمرأة السعودية.

وكتبت الأكاديمية والكاتبة السعودية أميرة كشغري إن قرار تعيين سمية الجبرتي رئيسا للتحرير "تصحيح لمسار المناصب القيادية في الصحافة لتأخذ المرأة موقعها بناء على كفاءتها" ، مضيفة "من قال إن الكفاءة عند المرأة تختلف عن كفاءة الرجل؟ الاختلاف هو في حرمان المرأة ذات الكفاءة من المناصب القيادية".

وكتب الإعلامي السعودي شادي باداود المدير التنفيذي لرواق الإعلام للدراسات والاستشارات الإعلامية "ما قام به خالد المعينا في سعودي جازيت كان بمثابة إعادة البناء والترميم وترسيخ الهوية ومن يأتي بعده سيجد الأرض ممهدة"، مضيفا أن "سمية الجبرتي امرأة عملية ومهنية ولديها طموح عال.. تعلمت وتأثرت من أستاذها وأستاذنا خالد المعينا".

وعبرت الصحفية السعودية هيفاء الزهراني عن سعادتها بالخبر قائلة "سمية الجبرتي أخيرا.. ربنا يوفقك عزيزتي"، وكتبت المنسقة الإعلامية فاطمة الجوفان "مليار مبروك للزميلة سمية الجبرتي على منصب رئيس تحرير جريدة سعودي جازيت".

وكتب أسامة النصار رئيس قسم الإعلام في جامعة الملك سعود قائلا "بالأمس سناء مؤمنة تتولى ادارة قناة أجيال. واليوم سمية الجبرتي تترأس تحرير سعودي جازيت، بوصلة المناصب القيادية السعودية الإعلامية تتجه للمرأة".

كما بارك الإعلامي السعودي جمال بنون الخبر واعتبره بداية للمزيد، وكتب الإعلامي خالد الحسين " في خطوة هي الأولى في الصحافة السعودية تكليف سمية الجبرتي بمنصب رئيس تحرير سعودي جازيت خلفا للأستاذ خالد المعينا.. خير خلف لخير سلف".

سكاي نيوز عربية
الثلاثاء 18 فبراير 2014


           

تعليق جديد
Twitter

سياسة | ثقافةوفنون | عيون المقالات | مجتمع | تحقيقات | منوعات | أقمار ونجوم | أروقة التراث | Français | English | Spanish | Persan