ندى القحطاني ..ظاهرة قتل الشقيقات تنتقل من الاردن للسعودية

23/01/2020 - واس - تويتر - وكالات في ما يبدو انه ظاهرة


اسلــحـة “جبـهة النصرة” في سوريا مصدرها البوسنة






كشفت صحيفة ” الإندبندنت أونلاين”، عن مصدر أن أسلــحـة كانت في مخازن تابعة لتنظيم “جبــهة النصرة” في سوريا قادمة من قرية صغيرة بالبوسنة.

وفي المقال الذي كتبه روبرت فيسك في الصحيفة، قال: “لقد كنت دوما مهتما بتتبع آثار السـ.ـلاح الذي يتم استخدامه في كل الحـ.ـروب التي شاركت في تغطيتها لمعرفة من أين جاء، ومن هم المشاركون الخفيون في الحـرب”.


ويضيف فيسك في مقاله الذي ترجمته صحيفة “عربي 21” أنه “في سوريا وفي أحد الأقبـ.ـية في مدينة حلب عثرت على مئات من قـذا ئف الهـاون التابعة لتنظيم جبهة النصرة وكانت أوراق الشحن الخاصة بهذه القـ.ـذ ائـف موجودة أيضا علاوة على كتيـ.ـبات شرح طريقة الاستخدام”.
ويضيف “لقد كان من الواضح أن هذه الأسـ.ـلـ.ـحة تستخدم ضد المقـ.ـا تلين التابعين لنظام بشار الأسد لكن السؤال الذي ألـ.ـح على ذهني هو: من أرسل هذا السـ.ـلاح؟”.
ويشير فيسك إلى أن السـ.ـلاح “صُنع في قرية نوفي ترافنيك البوسنية وهي منطقة أعرفها جيدا من خلال تغطيتي للـحـ.ـرب البوسنية”، مضيفا أنه “ذهب إلى لقاء لفت كرينييتش الذي كان اسمه على الأوراق وعندما التقاه وجده مستعدا للحديث والإجابة عن السؤال الذي كان يدور في ذهنه وهو كيف وصلت هذه الأسلـ.ـحـ.ـة إلى سوريا؟”.
ويقول فيسك “بينما بدأت الكاميرا تسجل نظر كرينيتش إلى الأوراق التي أحضرتها معي وأشار إلى اسمه قائلا: هذا توقيعي، فقلت: من أرسل هذه الأسـلـ.ـحـ.ـة؟ فرد قائلا: السعوديون، وزير سعودي و3 من ضباط الجيش”.
ويضيف: “بالطبع أنـكـ.ـر السعوديون كل ذلك كما لو كانت الوثائق والقـ.ـذا ئف كلها غير موجودة، مؤكدين أنه ليس لهم علاقة بالأمر، لكنني كنت أفكر بشكل مختلف ففي القبو كان يوجد هناك قـ.ـذ ائف هـ.ـا ون أكثر مما يمتلك الجيش البريطاني قد تم شحنها إلى المملكة العربية السعودية ومنها إلى تركيا وبعد ذلك مرت عبر الحدود إلى سوريا حيث وجدتها في  حلب”.
يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت من أكثر الدول دعماً للجيش السوري الحر وفصائل المعارضة التي تعمل على إسقـ.ـاط نظام الحكم، قبل أن تغير استراتيجيتها بعد صعود محمد بن سلمان لرأس السلطة، وهناك أنباء حالياً عن عزمها افتتاح سفارتها في دمشق.

“الإندبندنت أونلاين ترجمة عربي٢١
الاحد 8 ديسمبر 2019