في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


البنك الدولي يتوقع أسوأ انكماش بالاقتصاد العالمي منذ الحرب العالمية






واشنطن - أشارت توقعات البنك الدولي إلى أن الاقتصاد العالمي سيسجل هذا العام أسوأ انكماش له منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بسبب التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا.

وذكر البنك في تقرير نشره اليوم الاثنين أن من المتوقع أن يسجل الاقتصاد العالمي انكماشا بنسبة 2ر5%.


وأوضح التقرير أن التداعيات ستؤثر بشكل خاص على الدول الصناعية، وتوقع البنك أن يسجل اقتصاد هذه الدول انكماشا إجماليا بنسبة 7%، وتوقع البنك أن يسجل اقتصاد منطقة اليورو تراجعا بنسبة 1ر9%.
من جانبها، قالت سيلا بازارباسي أوغلو، نائبة رئيس البنك الدولي:" هذه توقعات محبطة للغاية، ومن المرجح أن تترك الأزمة جراحا طويلة الأمد وتحديات جساما".
ووصفت البنك الدولي الوضع بأنه " صدمة اقتصادية عالمية ذات حجم ضخم".
وتوقع البنك في حال التمكن من وضع الجائحة تحت السيطرة على نطاق واسع في النصف الثاني من العام الحالي، أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 2ر4% في العام المقبل، كما توقع في حال تفاقم تداعيات الجائحة في النصف الثاني من العام، أن يسجل الاقتصاد العالمي انكماشا يصل إلى 8%، وأن يحقق نموا ضئيلا بنسبة 1ر1% في 2021.
كان البنك الدولي توقع في كانون ثان/يناير الماضي أن يحقق الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 5ر2% في العام الحالي.
يشار إلى أن البنك عدل من توقعاته لانكماش الاقتصاد العالمي من 7ر7 إلى 2ر5%، وقال ايهان كوسي، المسؤول عن التوقعات التي يصدرها البنك إن هذه هي " أسرع وأوسع" عملية تصحيح يجريها البنك على توقعاته الخاصة بالنمو العالمي.

د ب ا
الثلاثاء 9 يونيو 2020