نقابة المهن التمثيلية توقف محمد رمضان عن العمل بتهمة التطبيع

23/11/2020 - نقابة المهن التمثيلية - مواقع مصرية


الجيش السوداني يسيطر على الموقف ويتهم المخابرات بتمرد الخرطوم




الخرطو -سيطر الجيش السوداني، على كل المقرات، التي استولى عليها "المتمردون" من هيئة العمليات لجهاز المخابرات العامة في العاصمة الخرطوم، نتيجة مفاوضات تلت استباكات مسلحة بين الطرفين.

وأعلن الجيش أنه استعاد السيطرة على المقر المتواجد في حي كافوري شمال العاصمة، بينما قالت مصادر مطلعة إن القوات المسلحة سيطرت على المقر الواقع في منطقة سوبا شرق المدينة والمقر لثالث في شرق مطار الخرطوم.وسبق ان أفاد تقرير إخباري بسقوط قتيل وأصأبة سبعة آخرين من قوات الجيش السوداني في الاشتباكات التي تشهدها العاصمة الخرطوم عقب تمرد هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة .

وشهد حي كافوري بالخرطوم بحري بالقرب من مقر هيئة العمليات اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين قوات الجيش والمتمردين من الهيئة، وفقا موقع "المشهد السوداني" الإخباري.


وأوضح مصدر عسكري لوكالة "رويترز"، ليلة الأربعاء، أن "القوات المسلحة استلمت جميع مقار هيئة العمليات بعد نجاح تفاوض قاده مدير جهاز المخابرات وأقنع القوات بتسليم سلاحها وتسليم المقار وانتهاء الأزمة
وشهدت هذه المناطق اشتباكات وتبادل إطلاق نار باستخدام أسلحة ثقيلة مع اقتراب انتهاء مهلة مدتها 4 ساعات، منحها الجيش لـ "المتمردين" لإلقاء السلاح والاستسلام.
وأعلن الجيش السوداني، في وقت سابق من اليوم، عن "تمرد" مجموعة عناصر من هيئة العمليات لجهاز المخابرات في الخرطوم، بينما أغلقت السلطات المجال الجوي فوق العاصمة بعد إطلاق نار في قاعدة قرب مطار المدينة
و اتهم قائد قوات الدعم السريع ونائب المجلس السيادي في السودان، الفريق محمد حمدان دقلو، المدير السابق لجهاز الأمن والمخابرات، صلاح قوش، بالوقوف وراء التمرد في الخرطوم.
من جانبه، قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن الأحداث في الخرطوم تحت السيطرة، مؤكدا ثقته بالقوات المسلحة.
وكان شهود عيان قد رصدوا دخول مدرعات مصفحة ودبابات تابعة لقوات الجيش لمنطقتي الرياض وحي كافوري في الوقت الذي طالبت السلطات الامنية اخلاء مربعات سكنية بالقرب من مقار المخابرات،بحسب الموقع الإخباري .
ومن جانبها، أشارت لجنة الأطباء المركزية بالعاصمة السودانية الخرطوم في موقعها على فيسبوك اليوم الثلاثاء إلى إصابة أربعة أشخاص جراء الاشتباكات.
وأفادت تقارير اوردتها بعض المواقع الاخبارية السودانية بإقالة أبوبكر دمبلاب مدير جهاز المخابرات السودانية الحالي بعد ان اتهمه النائب الأول لرئيس المجلس السيادي بالتسبب في الازمة الحالية.
كان وزير الثقافة والإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح قد صرح في وقت سابق من اليوم الثلاثاء أن بعض المناطق بالعاصمة شهدت تمرداً لقوات هيئة العمليات، حيث خرجت وحدات منها إلى الشوارع وأقامت بعض المتاريس وأطلقت زخات من الرصاص في الهواء، بحسب وسائل اعلام سودانية.
وأضاف أن القوات المسلحة والقوات النظامية تتعامل مع الموقف وتعمل على تأمين الشوارع والأحياء.

وكالات -د ب ا
الاربعاء 15 يناير 2020