في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


الجيش اليمني يحرر مواقع ورابطة أمهات المختطفين تطالب بتحريرهم





صنعاء - أعلنت قوات الجيش اليمني الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، اليوم الإثنين، تحرير مواقع جديدة من قبضة الحوثيين، شرقي العاصمة صنعاء.
وقال موقع الجيش "سبتمر نت" ، "إن معارك عنيفة اندلعت بين الطرفين بعد أن شنت قوات الجيش هجوما كبيرا على مواقع تمركز المليشيا في مديرية نهم".
وأكد الموقع، أن قوات الجيش "حررت على إثر المعارك مواقع مهمة في المديرية".


 
بالتزامن استهدفت مقاتلات تحالف دعم الشرعية، مواقع وتعزيزات المليشيا الحوثية، في المنطقة ذاتها، حسب ما افاد الموقع.
وأكد موقع الجيش، أن المواجهاتاسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، علاوة على تدمير عدد من العربات والآليات القتالية التابعة لها، في حين لم يعلق الحوثيون حول هذه الخسائر.
وتخضع معظم مديرية نهم لسيطرة جماعة الحوثي، فيما تسيطر القوات الحكومية على بعض المناطق في المديرية، التي توصف بأنها البوابة الشرقية لصنعاء.
وتشهد هذه الجبهة منذ سنوات معارك عنيفة متقطعة، أدت إلى استنزاف آلاف المقاتلين من الطرفين.
في سياق متصل، قالت جماعة أنصار الله الحوثية، إن مقاتلات التحالف شنت عشرات الغارات على مواقع متفرقة بمحافظة مأرب، القريبة من مديرية نهم.
وقالت قناة المسيرة الفضائية الناطقة باسم الجماعة، إن "مقاتلات العدوان شنت 62 غارة لطيران على مديريتي مجزر و مدغل خلال الـ 24 ساعة الماضية"، دون الإشارة إلى وقوع خسائر. و
وفي سياق يمني اخرطالبت رابطة أمهات المختطفين اليمنيين، اليوم الإثنين، التحالف العربي الداعم للشرعية، بسرعة الكشف عن مصير ابنهائن المخفيين منذ عام 2016 في مدينة عدن، جنوبي البلاد، واطلاق سراح جميع المخفيين والمعتقلين.
جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية نفذتها الرابطة أمام مقر التحالف العربي بمدينة عدن، الخاضعة لسيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي(مدعوم إماراتيا).
وقالت رابطة أمهات المختطفين في بيان للوقفة إن 40 مخفيا قسراً مصيرهم مجهول منذ أعوام في ظل تفشي الأوبئة والحميات منها فيروس كوفيد-19".
وشدد البيان على ضرورة التحرك وبشكل عاجل لإنقاذ المعتقلين تعسفاً في سجن "بئر أحمد" بعدن والبالغ عددهم 42 معتقلا "بعد الإجراءات التعسفية التي قامت بها إلادارة في ذات السجن بدلاً من تحسين ظروف الإحتجاز ورفع مستوى الرعاية الطبية في ظل تفشي فيروس كورونا".
وناشد البيان كل الجهات الحقوقية والإنسانية الدولية والمحلية، تكثيف جهودهم لإنقاذ المعتقلين تعسفاً والمخفيين قسراً، ومساندة مطالب الأمهات" العادلة".

د ب ا
الثلاثاء 16 يونيو 2020