الرئيس الصيني : نواجه تحديا خطيرا بالانتشار السريع لـ "كورونا"





بكين – قال الرئيس الصيني ، شي جين بينج، اليوم السبت، إن بلاده تواجه تحديا خطيرا، جراء الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد، في الوقت الذي تواصل حكومته إيجاد سبل لاحتواء هذا المرض المميت.

وأضاف شي: "الحياة لها أهمية قصوى. وعندما يتفشى المرض .. فمن مسؤوليتنا منعه والسيطرة عليه".


الرئيس الصيني
الرئيس الصيني
وأشار إلى أن الحزب الشيوعي الحاكم يأخذ التعامل مع هذا الفيروس على محمل الجد وينسق الجهود من داخل المكتب السياسي للحزب، حيث اجتمع ذلك المكتب اليوم.
وقررت السلطات الصينية حظر حركة الحافلات من وإلى العاصمة بكين اعتبارا من غد الأحد، في إطار جهود مضنية تهدف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا القاتل، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم السبت.
وتم الإعلان عن هذا الخبر ليلة الجمعة/السبت ومن الممكن أن يؤثر هذا الإجراء على ملايين المسافرين من وإلى بكين على مدار عطلة رأس السنة القمرية التي تستمر لمدة أسبوع.
وفي هذا الوقت من العام، يتدفق السائحون المحليون عادة إلى العاصمة لزيارة المعالم السياحية مثل ميدان تيانانمين وسور الصين العظيم.
وفي غضون ذلك 
قالت الولايات المتحدة إنها ستجلي رعاياها من مدينة ووهان الصينية، بسبب فيروس كورونا المستجد، بعد يوم من إعلان أول حالة إصابة في أميركا الشمالية

وجاء إعلان الولايات المتحدة بعد أن أعلنت كندا، السبت، أن سلطات الصحة العامة هناك تلقت إخطارا بأول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في أحد السكان، الذي عاد في الآونة الأخيرة من مدينة ووهان الصينية، وذلك طبقا لما قالته الحكومة الكندية في بيان.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنها تعكف على تنظيم رحلة جوية لإجلاء موظّفيها الدبلوماسيين وسواهم من الرعايا الأميركيين في مدينة ووهان الصينية، بؤرة وباء كورونا المستجد.

د ب ا
الاحد 26 يناير 2020