وتبقى قضيتهم حية

03/06/2020 - أكرم البني


السبت هو المكمل لشهر رمضان و الأحد عيد الفطر المبارك





الرياض - دمشق - القاهرة - قال الديوان الملكي بالسعودية مساء اليوم الجمعة إن المحكمة العليا قررت أن يوم غدٍ السبت هو المكمل لشهر رمضان المبارك ثلاثين يوماً ، وأن يوم الأحد هو يوم عيد الفطر المبارك للعام 1441هـ، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).
وقد عقدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا جلسة مساء اليوم واطلعت على ما وردها من المحاكم والمراصد حول ترائي هلال شهر شوال وبعد النظر فيه وتأمله لم يوجد فيه ما يثبت رؤيته.
وتقدمت المحكمة العليا بالتهنئة لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، والمقيمين بها من المسلمين، وجميع الأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك.


وفي دمشق أعلن القاضي الشرعي الأول ب‍دمشق أن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر .
وقال القاضي محمود المعراوي في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة الاوقاف " إنه لم ير هلال شهر شوال اليوم الجمعة الـ 29 من رمضان الموافق للثاني والعشرين من شهر أيار".
وتابع " وعليه فإن أول شهر شوال لعام 1441 هجري هو يوم الأحد الواقع في الرابع والعشرين من شهر أيار لعام 2020 ميلادي وهو أول أيام عيد الفطر المبارك
وأعلن عدد من الدول العربية والاسلامية بينها الاردن وقطر والكويت أن يوم الاحد القادم هو أول أيام عيد الفطر
وفي القاهرة اعلن الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، أن غدا السبت ، هو اخر ايام شهر رمضان الكريم، وأن بعد غد الاحد هو أول أيام شهر شوال، واول ايام عيد الفطر المبارك، وذلك عقب تحقق لجان دار الإفتاء الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وقال مفتى مصر:"استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام 1441 هجريًّا بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسعَ والعشرين من شهر رمضان المبارك ، الموافق 22 مايو لعام 2020 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ 1441 هجريًّا بالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الاحد الموافق 24 مايو لعام 2020 ميلاديًّا هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1441 هجريًّا.

د ب ا - واس - سانا - وكالات
السبت 23 ماي 2020