المجر.. ضربة لأوربان مع فوز المعارضة في الانتخابات ببلدية بودابست



بودابست - كشفت النتائج شبه النهائية للانتخابات المحلية في المجر انتزاع مرشح المعارضة جيرجي كاراسوني منصب عمدة بودابست من حزب فيديس الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء فيكتور أوربان .


فيكتور اوربان
فيكتور اوربان
 
وكشفت النتائج ، التي أعلنها مكتب الانتخابات الوطني بالمجر، بعد فرز 1ر92 بالمئة من الأصوات، فوز كاراسوني بنسبة 6ر50 بالمئة من الأصوات،أكثر بكثير مما كان متوقعا، مقابل حصول العمدة الحالي استيفان تارلوس الذي ينتمى لحزب فيديس الحاكم القومي اليميني على 3ر44 بالمئة، حيث يمثل انتخاب كاراسوني، مرشح المعارضة المشترك، ضربة كبيرة لرئيس الوزراء القومي فيكتور أوربان، الذي يتولى السلطة منذ عام 2010.
وفاز المرشحون المدعومون من المعارضة بالانتخابات في 13 بلدية من بين 23 منطقة بالعاصمة. وكان فيديس في السابق يتولى رئاسة 17 بلدية منها.
ووصف كاراسوني فوزه بأنه "نصر تاريخي لبودابست". ووعد بأن تدخل العاصمة المجرية إلى القرن الحادي والعشرين ووسط أوروبا "حيث تنتمي دائمًا".
وقالت السلطات الانتخابية إن نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية، التي جرت يوم الأحد لاختيار من يشغل مناصب العمد وأعضاء المجالس المحلية في أكثر من 3000 منطقة، بلغت 45ر48 بالمئة من بين من يحق لهم حق التصويت والبالغ عددهم نحو 8 مليون مواطن.

د ب ا
الاثنين 14 أكتوبر 2019