المطبح المفتوح....خيار هام عند تصميم المنزل



يفضل البعض المطبخ المفتوح عن المطبخ التقليدي لملائمته لمتطلبات العصر حيث يخلق جو من التواصل بين أفراد الاسرة ، في حين يرى البعض الآخر انه غير عملي لأن رائحة الطعام ستظل عالقة في البيت والأثاث .اضافة الى ا أنه يفقد كل من المطبخ و الصالة خصوصيته المطلوبة خصوصاً عند وجود الضيوف .


المطبح المفتوح....خيار هام عند تصميم المنزل
و يرى الاكثرية أن يختص هذا النوع من المطابخ بأمور البسيطة كتجهيز الشاي و القهوة فقط ، مع وجود مطبخ آخر مغلق يختص بطبخ الوجبات التي تستدعي القلي أو الشواء ، على ان يكون خارج المنزل و بالرغم من أن ذلك يحتاج إلى مساحة إضافية إلا أن ذلك يتناسب مع المجتمات الشرقية فقط ، بل و التي يتاح لها مساحات واسعة في المنزل لعمل أكثر من مطبخ و تخصيص كل مطبخ لأغراض معينة ، و مؤخرا ظهرت أفكار لهذا النوع من المطابخ تحاوزت إطلالته على الصالة العائلية ، كأن يطل على المسبح والحديقة من خلال نافذة أو باب زجاجي .
و لكن قبل اتخاذ قرار عمل مطبخ مفتوح داخل المنزل ، لا بد من وضع الاجابات محددة على اسئلة محددة ، يمكن بعدها انخاذ القرار المناسب ، من تلك الاسئلة الاطلالة التي يطل عليها المطبخ المفتوح ، تخيل الشكل العام للمظهر النهائي ، كيف يمكن عمل تهوية مناسبة ، طريقة الاضاءة و المساحة المتاحة .. هل هي مناسبة لهذا النوع من المطابخ ام لا ؟ و هل سيكون هناك مطبخ مغلق متصل به أو منفصل ؟ و هي اسئلة يجب طلرحها لتلافي اي اخطاء عن انجاز المشروع .
و من خلال تجارب الآخرين يمكن تحديد متطلبات المطبخ المفتوح كما يلي :
أن يطل على الأماكن العائلية كالصالة و الحديقة و ليس أماكن استقبال الضيوف .
وجود طاولة كاونتر لتناول الطعام مزودة بمقاعد و الاهتمام بتصميمها بشكل جيد وفي هذه الحالة يمكن إلغاء غرفة الطعام العائلية
وجود مراوح شفط قوية تسحب الهواء و الروائح لخارج المنزل
مراعاة النظافة الشديدة في المطبخ باستمرار
اختيار ألوان المطبخ بشكل يتناسب مع الفراغ الذي يطل عليه
في الأسر الكبيرة يفضل وجود مطبخ أخر خارجي أو مغلق لاستخدامات القلي و الطبخ
و في كل الاحوال فان المطبخ سواء القليدي أو المفتوح ليس مكان اعداد الطعام فقط ، و لكنه مساحة تتقارب فيها الأسرة بشكل قد لا يتوفر في مساحات البيت الاخرى ، فالطعام يجمع افراد الاسرة جميعا ، و عندها تتوزع الادوار في من غسل الصحون و ترتيب الطاولة و سكب الطعام ، على الافراد حتى الصغار منهم ، ربما يكون هذا النوع من المطابخ الذي انتشر مؤخرا هو مطبخ الايام القادمة و خصوصا للاسر الصغيرة التى تحرص على الدفء العائلي دون المساس بخصوصية مساحات المنزل الاخرى .

نور محمد
الثلاثاء 24 مارس 2009