اعتداءات وحرق منازل سوريين في بلدة بشرّي اللبنانية

24/11/2020 - الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام - اورينت

نقابة المهن التمثيلية توقف محمد رمضان عن العمل بتهمة التطبيع

23/11/2020 - نقابة المهن التمثيلية - مواقع مصرية


الممثل ديبارديو في افتتاح مهرجان الجونة رغم الدعوة لمقاطعته




حضر الممثل الفرنسي، جيرارد دي بارديو، حفل افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، مساء اليوم الجمعة، وذلك وسط مطالب جهات مصرية بمقاطعة المهرجان بسبب دعم الفنان لإسرائيل. حيث يبدأ مهرجان الجونة السينمائي خطوة مهمة في افتتاحه بسبب تخفيض أعداد الحاضرين في المهرجان التزاماً بالإجراءات المطبقة، فيما تحمل الدورة الجديدة شعار "الإنسان والحلم".


جيرارد ديبارديو
جيرارد ديبارديو

وصعد ديبارديو على المسرح لتسلم جائرة الإنجاز الإبداعي، ثم ألقى على الحاضرين التحية بالعربية قائلا: "سلام عليكم ع المصري"، بحسب صحيفة  "الوطن المصرية.

وتابع: "يسعدني أن أكون هنا في مصر مكاني المفضل دائما".

ووقع عدد كبير من السينمائيين المصريين والعرب وشخصيات عامة على قائمة تكريم الممثل الفرنسي الداعم لإسرائيل، جيرارد ديبارديو في المهرجان.

وكان أبرز الموقعين على البيان، السيناريست بشير الديك، والمخرج على بدرخان، والمخرج محمد فاضل، والمخرج علي عبدالخالق، والفنانة فردوس عبدالحميد، والفنان عبدالعزيز مخيون.

كما أصدر عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين المصريين بيانا يرفضوا فيه تكريم المهرجان للممثل الفرنسي.

وأصدرت الاتحاد العام للنقابات الفنية، الذي تنضوي تحت لوائه النقابات السينمائية والموسيقية والتمثيلية، بيانا نشرته صحيفة  "الأهرام" المصرية، يعلن فيه مقاطعته مهرجان الجونة السينمائي.

ومن الملاحظ أن جيرارد ديبارديو لم يسر على السجادة الحمراء في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي الرابع، على عكس كافة الفنانين المدعوين للحفل.

ورفضت إدارة المهرجان الانتقادات الموجهة إليها، وقالت إنها لن تتراجع عن قرار تكريم جيرارد ديبارديو، احتفالا بمسيرته الطويلة في عالم السينما.
وأقيم حفل الافتتاح بالمسرح المكشوف لمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، الذي شيّد حديثا بالمنتجع السياحي المطل على البحر الأحمر، بحضور عدد من نجوم السينما، منهم اللبنانية ستيفاني صليبا والسورية كندة علوش والمغربية ميساء مغربي والتونسية عائشة بن أحمد والممثل الأردني منذر رياحنة وليلى علوي ويسرا وإلهام شاهين ولبلبة و احمد السقا وخالد النبوي من مصر.
و قدمت سهرة حفل الافتتاح الإعلامية اللبنانية هيلدا خليفة، التي أعلنت ذلك رسمياً، عبر حساب المهرجان الرسمي بموقع "إنستغرام".

 
ويكرّم المهرجان هذا العام، الفنان خالد الصاوي، تقديراً لأعماله السينمائية وشخصياته المؤثرة التي قدمها في عشرات من أهم أفلام السينما المصرية في الفترة الأخيرة، كما يتم تكريم مصمم المناظر أنسي أبو سيف.
ويشهد حفل الافتتاح تحية وإهداء للفنانين الراحلين عن عالمنا خلال منذ نهاية الدورة الماضية وحتى الآن وفي مقدمتهم رجاء الجداوي، ومحمود ياسين وشويكار، فيما سيكون فيلم الافتتاح "الرجل الذي باع ظهره" للمخرجة كوثر بن هنية و طولة الممثل الكندي من أصل سوري يحيى المهايني، وتشارك في بطولته النجمة العالمية مونيكا بيلوتشي هو فيلم الافتتاح، وسط أجواء احتفالية بالفيلم الذي يعرض للمرة الأولى عربياً.
 
ويشارك في المهرجان نحو 65 فيلماً سينمائياً من 45 دولة. ولم تشارك مصر هذا العام بأي فيلم روائي طويل في مسابقات المهرجان.
ويتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية، هي: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام القصيرة، علاوة على البرنامج الرسمي خارج المسابقة، وكذلك البرنامج الخاص.
 
ومن أبرز الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطوية: الفيلم الفلسطيني "متر200"، و"احتضار" من إنتاج أذربيجان، المكسيك، الولايات المتحدة، و"استمع" من المملكة المتحدة، البرتغال، و"إلى أين تذهبين يا عايدة؟" من البوسنة والهرسك، النمسا، رومانيا، هولندا، ألمانيا، بولندا، فرنسا، النروج، والفرنسي "تحت نجوم باريس"، والاسترالي "حارس الذهب"، و"حكايات سيئة" من إيطاليا، سويسرا.
 
إضافة إلى فيلم الافتتاح "الرجل الذي باع ظهره" إخراج كوثر بن هنية، وهو من إنتاج تونس، فرنسا، بلجيكا، السويد، ألمانيا، السعودية، والإيطالي "الروابط"، والياباني "زوجة جاسوس"، و"صبي الحوت" من روسيا، بولندا، بلجيكا، و"عام الغضب" من أوروغواي، إسبانيا، و"لن تثلج مجدداً" من بولندا، ألمانيا، و"مكان عادي" من إيطاليا، رومانيا، المملكة المتحدة، و"ميكا" من المغرب، فرنسا، بلجيكا، و"واحة" من صربيا، هولندا، سلوفينيا، البوسنة.
 
ووجه المهرجان الدعوة لإلى العديد من النجوم أبرزهم عمرو سعد، أحمد السقا، خالد النبوي، سمير صبري، سيد رجب، عمرو يوسف، صبري فواز، جمال سليمان، باسل خياط، وآخرون. ومن الفنانات رانيا يوسف، ليلى علوي، لبلبة، نيللي كريم، غادة عادل، إلهام شاهين، درة، لقاء الخميسي، نسرين طافش، وجومانة مراد وغيرهن.
 
وأكدت إدارة مهرجان الجونة، أنها وفرت جميع عوامل الأمان والسلامة، وسيتم الالتزام بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ومن بين هذه الإجراءات مختبر مستشفى الجونة الذي سيوفر جميع الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا، وسيتم خضوع جميع الضيوف الأجانب لمسحة البي سي آر، الكاشفة عن فيروس كورونا، قبل مغادرتهم الجونة، وسيتم تعقيم جميع الصالات والقاعات والأماكن التي سيتردد عليها الضيوف، فضلاً عن إلزام الجميع باستخدام المواد المطهرة والمعقمة بشكل مستمر.

صحف عربية - وكالات - اليوم السابع
السبت 24 أكتوبر 2020