نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

لا تكسروا قلم شارل مالك!

19/07/2024 - عالية منصور

فلسطين ليست قضيتي

19/07/2024 - محمد جميح

الشيشكلي إن حكى

16/07/2024 - د.محيي الدين اللاذقاني

التأسيس الفلسفي للعنصرية

13/07/2024 - خضر الآغا


اليونسكو تدرج عددا من المواقع الجديدة على قائمة التراث العالمي




الرياض - أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم، إدراج عدد من المواقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وذلك خلال أعمال الدورة الـ45 للجنة المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض


  ومن بين المواقع المدرجة بقائمة التراث العالمي، ممر زرافشان - كاراكوم، أحد طرق الحرير المشتركة بين تركمانستان وطاجيكستان وأوزبكستان في آسيا الوسطى، والغابات الهيركانية الإيرانية - الأذربيجانية، والمشهد الثقافي بجيدو الإثيوبية.
كما شملت القائمة أيضا كوتاماكو، أرض باتاماريبا في بنين، وآثار حجر الغزلان ومواقع العصر البرونزي ذات الصلة في منغوليا، وموقع كوكور الأثري لمدينة لينغابور القديمة أو تشوك قارقار في كمبوديا.
كما أدرجت لجنة التراث جايا تومولي في جمهورية كوريا، وغابات الشاي القديمة في جبل جينغماي بالصين إلى التراث العالمي، إلى جانب سانتينيكيتان في الهند، وخانات القوافل الفارسية في إيران، وترونديك - كلونديك في كندا، والحصون الدائرية لعصر الفايكنج في الدنمارك.
وكانت اللجنة أدرجت ووسعت حدود 4 مواقع جديدة على التراث العالمي أمس، وشملت الأماكن المدرجة كتلة غابات أودزالا - كوكوا في الكونغو، وغابات أندريفانا الجافة في مدغشقر، وبراكين وغابات جبل بيليه وبيتون شمال المارتينيك في فرنسا، ووسعت اللجنة حدود خليج ها لونق بي في فتنام، ليشمل أرخبيل كات با. ويترقب العالم إعلان لجنة التراث العالمي، نتائج التصويت لضم أكثر من 50 موقعا جديدا إلى قائمة التراث العالمي، من بينها 37 موقعا ثقافيا، و12 موقعا طبيعيا، وموقعان متعددا الأهمية، إلى جانب مناقشة 5 تعديلات على حدود المواقع التراثية القائمة.
وكانت اللجنة قد ناقشت الأنظمة والتصويت على لوائحها على مدى الأسبوع الماضي، قبل أن تبدأ في الأسبوع الثاني التصويت على إدراج عشرات المواقع المرشحة لدخول قائمة التراث العالمي.
ومن المقرر أن يستمر إدراج المواقع في قائمة اليونسكو للتراث العالمي حتى نهاية أعمال اللجنة في 24 سبتمبر الجاري.

اليونسكو - قنا - واس
الاثنين 18 سبتمبر 2023