في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


ايران : تبادل السجناء مع اميركا يحتاج لإرادة وليس مفاوضات






طهران - اعتبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أن تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة يحتاج إلى إرادة و"ليس إلى وساطة ولا إلى إجراء مفاوضات".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول إن "ما طُرح سابقا بشأن تبادل السجناء بين إيران وأمريكا يرتبط بنفس الاقتراح الذي قدمه وزير الخارجية محمد جواد ظريف قبل عامين وأكد فيه استعداد إيران لتبادل السجناء مع كل دول العالم وليس فقط مع أمريكا".


سجن ايراني
سجن ايراني
وأضاف أن "هذا الأمر ليس بحاجة إلى وساطات أو إجراء مفاوضات إذا ما توفرت الإرادة التنفيذية"، موضحا أن "مكتب رعاية المصالح الذي تمثله سويسرا بإمكانه بما يملك من تجربة إدارية أن ينجز عملية التبادل".
كانت صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت قبل أيام عن أن إيران والولايات المتحدة تجريان مفاوضات لتبادل سجناء، وذلك رغم تزايد حدة التوترات بينهما.
ويدور الأمر حول تبادل الأفراج عن محارب من قدامى المحاربين في البحرية الأمريكية تحتجزه السلطات الإيرانية وبين طبيب إيراني أمريكي تحتجزه الولايات المتحدة.
ووفقا للصحيفة، تحتجز إيران ما لا يقل عن أربعة أمريكيين، بينهم ثلاثة على الأقل من أصل إيراني. وتقول إيران إن حوالي 24 إيرانيا محتجزون في الولايات المتحدة.

د ب ا
الاثنين 11 ماي 2020