ترامب: الولايات المتحدة تنهي علاقتها بمنظمة الصحة العالمية




واشنطن - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة تشرع الآن فى إنهاء علاقتها بمنظمة الصحة العالمية.

واتهم ترامب المنظمة التابعة للأمم المتحدة بالفشل في تطبيق إصلاحات في مواجهة شواغل ومخاوف الولايات المتحدة بشأن تعامل المنظمة مع جائحة كورونا، وبأنها تثق أكثر من اللازم في المعلومات الواردة من الصين.


وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: "نظرا لفشلها في إجراء الإصلاحات المطلوبة والتي تشتد الحاجة إليها ، فإننا سننهي اليوم علاقتنا بمنظمة الصحة العالمية وسنوجه تلك الأموال إلى منظمات عالمية أخرى واحتياجات الصحة العامة العالمية الملحة والمستحقة".
وذكر ترامب أن "إخفاء الصين (لانتشار) فيروس ووهان سمح بانتشار المرض في جميع أنحاء العالم".
وكان ترامب قد قال فى الشهر الماضي إن الولايات المتحدة أوقفت تمويلها لمنظمة الصحة العالمية، وهو القرار الذي نددت به دول أخرى وخبراء في مجال الصحة.
 كذلك  قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تتخذ إجراء لإلغاء الوضع التجاري الخاص لهونج كونج، قائلا إن الصين تقترف "انتهاكا واضحا" لالتزامات تعاهدية فيما يتعلق بالحكم الذاتي للإقليم.
وذكر ترامب فى مؤتمر صحفى بالبيت الأبيض أنهم "أخلوا بتعهدهم للعالم بشأن ضمان الحكم الذاتي لهونج كونج"، بينما ألقى باللائمة على الصين في "التستر" على جائحة فيروس كورونا.
وأضاف أنه "نتيجة لذلك، أوجه إدارتي بالبدء في عملية تقليص سياسة الإعفاءات التي تمنح هونج كونج معاملة مختلفة وخاصة".
وأوضح ترامب أن هذا سيؤثر على "نطاق كامل" من الاتفاقات مع هونج كونج، بما في ذلك تسليم المجرمين وضوابط التصدير والتكنولوجيا مزدوجة الاستخدام ومعاملة هونج كونج كإقليم جمركي منفصل عن بر الصين الرئيسي.

د ب ا
الجمعة 29 ماي 2020