في خيمة القذافي... كانت لهم أسرار

05/07/2020 - عبدالله بن بجاد العتيبي


ترامب وبوتين يبحثان قمة السبع ودعوة اربع دول اضافية





موسكو - أعلن الكرملين اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب بحثا في اتصال هاتفي عقد قمة الدول الصناعية السبع الكبرى في دورة موسعة لتشمل دولا أخرى.
وأوضح الكرملين أن ترامب أطلع بوتين على فكرته الرامية إلى دعوة كوريا الجنوبية واستراليا والهند إلى جانب روسيا لحضور القمة.
كان الكرملين قد أعلن في وقت سابق أن هناك " العديد من الأسئلة" حول مبادرة الرئيس الأمريكي.


 
وأكد الجانب الروسي على أهمية تفعيل الحوار بين موسكو وواشنطن، وقالت موسكو إن هذا الامر مهم " في مجال الاستقرار الاستراتيجي" وفي "تدابير الثقة في المجال العسكري"، ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل.
يذكر أن ترامب، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجموعة السبع، يرغب في تأجيل لقاء قمة المجموعة المحدد له حزيران/يونيو الجاري إلى ايلول/سبتمبر المقبل ودعوة دول أخرى.
وكانت الدول الست الأخرى الأعضاء في المجموعة قد رفضت مقترحا من ترامب بإعادة روسيا مرة أخرى إلى المجموعة.
ووصف الكرملين المكالمة الهاتفية بين بوتين وترامب بأنها كانت " بناء وواقعية وموضوعية"، ولفت إلى أن من المنتظر استئناف الاتصالات على مستويات مختلفة.
وتناولت المحادثة الهاتفية أيضا الموقف في سوق النفط، وكانت منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) وشركاؤها في التعاون قد اتفقت على تخفيض الإنتاج، وذكر الكرملين أن بوتين وترامب وجدا أن هذه الخطوة أسهمت في ارتفاع الطلب على النفط واستقرار الأسعار.
وهنأ الرئيس الروسي نظيره الأمريكي على نجاح عملية إطلاق مركبة الفضاء (كرو دراجون) التي تقل رائدي فضاء أمريكيين في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية أول أمس.
كان الروس في الفترة الماضية الوحيدين القادرين على نقل أشخاص إلى محطة الفضاء الدولية، وذكر الكرملين أن الجانبين عازمان على استئناف التعاون في مجال الفضاء.
وفي سول- أعرب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن اليوم الاثنين، عن رغبته في حضور قمة مجموعة السبع المقبلة كضيف ، حسبما اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الذي تستضيف بلاده القمة .
وفي الأسبوع الماضي ، قال ترامب إن القمة - التي تجمع عادة قادة بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإيطاليا والولايات المتحدة - سيتم تأجيلها إلى أيلول/سبتمبر المقبل، وأنه يخطط لدعوة العديد من الدول غير الأعضاء ، ومن بينها كوريا الجنوبية.
قال المكتب الرئاسي في سول إن مون شكر ترامب على الدعوة خلال محادثة هاتفية اليوم الاثنين ، وأعرب إستعداده لقبولها .
وقال المكتب إن المحادثة جاءت بمبادرة من جانب ترامب.
أما الدول غير الأعضاء التي ستتم دعوتها فهي روسيا وأستراليا والهند.
وكان ترامب قد سأل مون عن رأيه في فكرة عقد القمة في شكل موسع ، ونقل عن الرئيس الكوري الجنوبي قوله إن ذلك سيكون "حدثا هاما " في التحضير لعصر ما بعد فيروس كورونا المستجد وأن الشكل الحالي كان في حدودها.
وقال المكتب إن ترامب ومون ناقشا أيضا دعوة البرازيل. وقال  مون ، وفقا للبيان ، إنه بسبب حجم سكانها واقتصادها وتمثيلها الإقليمي ، فإن البرازيل تستحق أن تكون حاضرة في القمة.

د ب ا
الثلاثاء 2 يونيو 2020