تغييرات في هـرم السلطة.. هل بدأ الاسد يتحسس السـقوط؟







قالت صفحات موالية لنظام أسد، إن متـ.ـزعم النظام (بشار أسد) عيّن أحد أبرز ضبـ.ـاط ميليشـ.ـياته من مجـ.ـرمي الحـ.ـرب ومرتكـ.ـبي الجـ.ـرائم بحـ.ـق السوريين مديراً لمكـ.ـتبه، وهو أحد أبرز شخـ.ـصيات الحـ.ـرس القـ.ـديم لنظام أسد.

وبحسب الصفحات، فإن بشار عين، اللواء رفيت.ـق شحادة، مديراً لمكتبه، وهو أحد أبرز الضـ.ـباط الأمـ.ـنيين في نظـ.ـام أسد وميليشـ.ـياته، ورائداً في ملف اعتـ.ـقال وتصـ.ـفية المعـ.ـتقلين في سجـ.ـون ومسـ.ـالخ الميليشـ.ـيات الطـ.ـائفية، إضافة لارتكـ.ـابه أحد أبرز المجـ.ـاز في حمص عندما كان مسؤولاً عن الملف الأمـ.ـني لنـ.ـظام أسد المحافظة.


من هو رفيق شحادة؟
بحسب موقع “مع العـ.ـدالة”، فإن رفيـ.ـق محمود شحادة، المنحـ.ـدر من قـ.ـرية الشـ.ـراشير التابعة لمدينة جبلة في اللاذقية، هو أحد أبرز ضـ.ـباط الحـ.ـرس القديم لنظام أسد، وأبرزهم في المرحلة الجديدة، حيث كان قائـ.ـداً لكتيبة حـ.ـرس حـ.ـافظ أسد برتبة عميد حتى عام 2000. وعلى إثر خـ.ـلاف مع اللواء، ذو الهـ.ـمة شـ.ـاليش، نُقل رفيق إلى الأمـ.ـن السيـ.ـاسي؛ لترؤس فـ.ـرع الأمـ.ـن السـ.ـياسي في منطقة المـ.ـيسات بدمشق، ثم عاد إلى الحـ.ـرس الجمهوري لفترة من الزمن، وعين بعد ذلك رئيساً لفـ.ـرع الأمـ.ـن العسـ.ـكري في طرطوس، ومن ثم رئيـ.ـساً للفرع “293” المختـ.ـص بشؤون الضت.ـباط التابع لشـ.ـعبة المخـ/ـابرات العسـ.ـكرية ومقـ.ـره دمشق.
ومع انطـ.ـلاق الثورة السورية عام 2011؛ كان رفـ.ـيق شحادة يشغل منصـ.ـب رئيس اللجـ.ـنة الأمنـ.ـية والعسـ.ـكرية بحمص، كما تولى منصـ.ـب نائب رئيس شعبة المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية التي كان يرأسـ.ـها اللواء علي ممـ.ـلوك قبله.
ويعتبر اللواء رفيق شحادة مسـ.ـؤولاً مباشراً عن مجـ.ـزرة الساعة في مدينة حمص، والتي راح ضـ.ـحيتها مئات القتـ.ـلى والجـ.ـرحى من أبناء مدينة حمص، إضافة لمسـ.ـؤوليته عن كافة الانتهـ.ـاكات التي ارتكـ.ـبتها قـ.ـوى الأمن بمـ.ـحافظة حمص، خصـ.ـوصاً في بابا عمرو وتلبيسة والرستن.
وعلى إثر تفـ.ـجير “خلية الأزمة (2012) عُين اللواء رفيق شحادة رئيساً لشـ.ـعبة المخـ.ـابرات العسـ.ـكرية خلفاً للواء علي مملوك الذي أصبح رئيساً لمكتـ.ـب الأمـ.ـن الوطني.
تاريخ حافل من القـ.ـتل والاغـ.ـتصاب
ووفقاً للمـ.ـصدر، ففي أثناء رئاسته للجـ.ـهاز الأمـ.ـني – الذي يعتبر الأكثر قـ.ـوة وتعداداً من بين أجهزة أسد الأمـ.ـنية – مارس شحادة وعنـ.ـاصره مخـ.ـتلف الانتهـ.ـكات والمـ.ـمارسات الإجـ.ـرامية بحـ.ـق السوريين، حيث تورط في قـ.ـتل واعتـ.ـقال وتغـ.ـييب عشرات الآلاف من السوريين، إضافة إلى اغتصـ.ـاب المـ.ـئات من النسـ.ـوة في أقبـ.ـية شعبة المخـ.ـابرات العسكـ.ـرية، واعتـ.ـقال وقتـ.ـل المئـ.ـات من الضـ.ـباط والعسكـ.ـريين بتهـ.ـمة معـ.ـارضة النـ.ـظام أو شـ.ـبهة الانشـ.ـقاق عنه.
وفي شهر آذار 2015؛ صدر قرار بوضع اللواء رفيق شحادة تحت تصـ.ـرف القائد العام لميليشيـ.ـات أسد (بشار الأسد)، حيث تم تعـ.ـيينه آنذاك بدلاً منه اللواء محمد محلا، وذلك نتيـ.ـجة مسؤولية اللواء رفيق شحادة عن مقـ.ـتل اللواء رستم غزالي، رئيس شعبـ.ـة الأمـ.ـن السيـ.ـاسي آنذاك، بعد ضـ.ـربه من قبل عنـ.ـاصر شحادة نتــ.ـيجة خـ.ـلافات قيل إنها تتعـ.ـلق بـ”الفـ.ـساد”.
شريك بقـ.ـتل ماري كولفين
يذكر أن اللواء رستم الغزالي من الأشخاص المتهمين باغـ.ـتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005، إضافة للواء غازي كنعان، والذي صـ.ـادف أنه انتـ.ـحر عام 2005 في مكتبه في ذات العام، يضاف إليهما اللواء جامع جامع والذي قُـ.ـتل في ديرالزور في 2013، مما يثير شـ.ـبهة تصفـ.ـية جميع الأشخاص الذين لهم عـ.ـلاقة باغتيـ.ـال رفيق الحريري.
وفي تموز 2016 أصدرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريراً تناول تفاصيل الدعـ.ـوى التي رفـ.ـعها أقرباء المراسلة الصحفية ماري كولفين (رقم “Case 1:16-cv-01423”) أمام محـ.ـكمة فيـ.ـدرالية في العاصمة الأمريكية واشـ.ـنطن ضـ.ـد نظـ.ـام أسد بتاريخ 9/7/2016، حيث اتهم أقـ.ـرباء الصحفية عشرة مسـ.ـؤولين سوريين، أبرزهم: ماهر الأسد وعلي مملوك ورفيق شحادة بتـ.ـهمة قـ.ـتل كولفين بحي بابا عمرو في 22/1/2012، وبقـ.ـتل المصور الصحفي الفرنسي ريمي أوشليك، عبر قـ.ـصف ميليـ.ـشيات أسد أحد الأبنية التي كان يستـ.ـخدمهما المراسـ.ـلان كمركز صحفي.
في شهر حزيران من عام 2017 أصدر بشار الأسد قـ.ـراراً بتعيين، رفيق شحادة، رئيساً للجـ.ـنة العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية في المنطقة الشرقية، خلفاً للواء موفق أسعد نائب رئيس هيئة الأركان العامة، حيث قام بانتهـ.ـاكات واسعة النطـ.ـاق أثناء رئاسته للجنة العسكـ.ـرية والأمنـ.ـية في المنطقة الشرقية، وخاصة في مدينة دير الزور.
ويعتبر رفيق شحادة من أكثر الضـ.ـباط إثارة للجـ.ـدل في سلك النـ.ـظام؛ حيث أوغـ.ـل في الفسـ..ـاد واستـ.ـغل منصـ.ـبه لتحقـ.ـيق مصـ.ـالح شخصية، إذ عين ابنه مـ.ـضر في وزارة الخـ.ـارجية السورية، وقام بتحـ.ـويله إلى دبلوماسي ليعمل في السـ.ـفارة السورية في لندن، وعند إغلاقها لاحقاً تم نقلـ.ـه إلى السفارة في أوكرانيا، علماً أن تعلـ.ـيم مضر بن رفيق شحادة لا يتجـ.ـاوز الثانوية العامة، وله أخوان هما: شريف شحادة، وآخر يعمل ضـ.ـابطاً في ميلـ.ـيشيات أسد.
ووفقاً لمعلومات موثقـ.ـة فإن لرفيق شحادة دور في تصـ.ـفية عدد من ضبـ.ـاط النظام الذين كانوا يملكـ.ـون معلومات حـ.ـساسة من شـ.ـأنها أن تؤثر على نظام أسد لدى المجتمع الدولي وقـ.ـضية قتـ.ـل رفيق الحريري.
 

أورينت نت
الاثنين 6 يوليوز 2020