جونسون وفارادكار متفائلان وميركل ستقاتل لأجل اتفاق بريكست





لندن - اتفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الايرلندي ليو فارادكار على أنه بوسعهما "رؤية مسار إلى صفقة محتملة" بشأن بريكست، وفقا لبيان مشترك.


 
وجاء في البيان الذي نشره فارادكار في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن :" المحادثات التي جرت اليوم الخميس كانت "مفصلة وبناءة".
وأضاف البيان:" يواصل الاثنان الاعتقاد بأن الاتفاق في مصلحة الجميع" ، موضحا أن المحادثات ستستمر وأن فارادكار سيطلع مسؤولي الاتحاد الأوروبي على المباحثات التي جرت اليوم الخميس.

  وعلى الصعيد الاوروبي تعتزم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الكفاح حتى النهاية، مع الدول الأعضاء المتبقية بالاتحاد الأوروبي لأجل تحقيق خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وقالت ميركل اليوم الخميس في مدينة نوربرج، جنوبي ألمانيا، إن جميع الدول الأعضاء المتبقية بالاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 27 دولة، ستكافح لآخر يوم كي لا يحدث خروج غير منظم للمملكة المتحدة من التكتل.
وكان رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون أبلغ المستشارة الألمانية عبر الهاتف أمس الأول الثلاثاء، أن التوصل لاتفاق حول الخروج من الاتحاد أمر مستحيل جوهريا إذا طالب الاتحاد الأوروبي ببقاء إيرلندا الشمالية ضمن الاتحاد الجمركي للكتلة.
يشار إلى أن جونسون يعتزم قيادة بلاده للخروج من الاتحاد الأوروبي كما هو مقررسلفا، في الحادي والثلاثين من تشرين أول/أكتوبر الجاري. ولكن البرلمان البريطاني أقر قانونا يلزم رئيس الوزراء بطلب تأجيل من بروكسل، حال عدم التوصل لاتفاق خروج.

د ب ا
الخميس 10 أكتوبر 2019